الرابطة المحمدية للعلماء

مؤسسة (هانس سيدل):”المغرب يضطلع بدور رئيسي في الترويج للتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي”

أشاد المندوب الجهوي للمؤسسة الألمانية (هانس سيدل) بالمغرب وموريتانيا، جوشين لوباه، بالسياسة الناجحة للمغرب في مجال تنظيم الحقل الديني.

وقال جوشين لوباه، في كلمة ألقاها في المنتدى الدولي حول “جيو-سياسة العالم الإسلامي .. الرهانات والآفاق”، الذي نظمه المعهد المغربي للعلاقات الدولية، بشراكة مع المؤسسة الألمانية (هانس سيدل)، “إن المغرب يضطلع بدور رئيسي في الترويج للتعاليم الصحيحة للدين الإسلامي”.

وأضاف أن المبادرة التي أطلقتها المملكة بغاية تكوين أئمة دول إفريقية وعدد من البلدان الأخرى، تسهم بشكل واسع في مواجهة التيارات المتطرفة وتظل ضرورية في الظرف الدولي الراهن الموسوم بانعدام الأمن والاستقرار.

وتحدث جوشين لوباه عن السياسات القطاعية في المملكة، خاصة تلك المتصلة بالتنمية الاقتصادية للجهات والجماعات البعيدة عن المناطق الصناعية، وبتنمية الطاقات المتجددة.

من جهته، قال رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، جواد كردودي، “إن العالم الإسلامي يبدو، من وجهة نظر جيو-سياسية، فريسة للعبة القوى العظمى والنزاعات المتعددة المتشابكة والمتداخلة، السياسية منها والاجتماعية والدينية والترابية”.

وأضاف أن العالم اليوم يوجد في مفترق الطرق، مبرزا أنه من الملائم التساؤل عن الرهانات المستقبلية للعالم وعن تحديث الدول ومدى قوتها وضعفها في عالم يتسم بالعولمة، وقدرتها على إقامة أنظمة ديمقراطية قادرة على احترام حقوق الإنسان وإنعاش التربية والتكوين بغرض تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

عن و.م.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق