الرابطة المحمدية للعلماء

مؤتمر ديني دولي حول “الدين والحياة” في القاهرة

تقويم مناهج الدراسات الإسلامية لكي تلبي المتغيرات المعاصرة

قام وفد من جامعة أمستردام الحرة برئاسة البروفيسور هينك فروم، وعضوية الدكتور مرزوق أولاد عبد الله، والدكتور ياسر الليثي بزيارة لرابطة الجامعات الإسلامية بمقرها في القاهرة، حيث استقبل الدكتور جعفر عبد السلام أستاذ القانون الدولي والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الوفد الهولندي لبحث الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الثالث المشترك بين الرابطة وجامعة أمستردام الحرة.

ومن المنتظر أن يتناول المؤتمر في الفترة الممتدة ما بين 22 و25 نونبر القادم، قضايا مهمة، حيث نظمت الجهتان مؤتمرا موسعا سيشارك فيه مائة عالما في المجالات الآتية: وحدانية الخالق سبحانه وتعالى، التعليم الإسلامي في الغرب، الأخلاقيات الطبية.

وأشار الدكتور جعفر عبد السلام إلى أن فلسفة المؤتمر تقوم على عرض الموضوع الواحد من قبل عالمين أحدهما من المسلمين والثاني من المسيحيين، مضيفا أنه فيما يتصل بالمحور الأول سيتحدث العلماء عن بعض صفات الله مثل: الواحد الأحد، وليس كمثله شيء، وذلك حتى تنضبط الدراسات في أصول العقيدة، بعيدا عن الخلافات حول طبيعة التثليث.

أما في مجال التعليم الإسلامي في الغرب، سوف يتم تقويم مناهج الدراسات الإسلامية المطبقة في مختلف الكليات الإسلامية، وطريقة تقويمها؛ لكي تلبي حاجات المجتمع الغربي المعاصر، حيث يتم تداول العديد من قضايا الإسلام في الغرب، ومناقشة فقه النوازل وفقه الأقليات وغيرها، ويخصص المحور الثالث للأخلاقيات الطبية والتعرض لقضايا القتل الرحيم، والإجهاض، والتخلص من الحياة لأي سبب من الأسباب من المنظور الإسلامي والمسيحي.

وسوف يضيف المؤتمر بأوراقه وإعماله وبحوثه، مادة علمية مهمة تفيد الدارسين والأساتذة في هذه الجامعة والجامعات الأوروبية بشكل عام، وحتى لا يتم التدريس الفقه وفقا لما دوّن في القرن الرابع الهجري وما بعده.

جدير بالذكر أن هذا هو العام الثالث على التوالي الذي ينظم فيه هذا المؤتمر في مدينة أمستردام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق