الرابطة المحمدية للعلماء

مؤتمر دولي يناقش أفضل البحوث الخاصة بفحص الأغذية

أعلنت بلدية دبي عن تنظيمها الدورة السابعة لمؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية بالتعاون مع الجمعية الدولية لحماية الأغذية تحت شعار “مستقبل سلامة الأغذية” وذلك في الفترة الممتدة من 21 إلى 23 فبراير المقبل.

وقال خالد العوضي مدير إدارة الرقابة الغذائية ببلدية دبي ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن الدورة القادمة للمؤتمر تأتي في ظل تحديات كبيرة تواجه السلامة الغذائية على مستوى العالم. مشيرا إلى حادثة التسممات الجماعية بسبب التلوث ببكتيريا “الإيشيريشيا كولاي” والتي حدثت في ألمانيا صيف هذا العام.

كما أوضح أن هذه الحادثة التي راح ضحيتها أكثر من 45 شخصا ألقت بظلالها على مستقبل السلامة الغذائية حيث اتضح جلياً مدى صعوبة التحكم في السلسلة الغذائية دون تعاون ومشاركة فاعلة من كافة الجهات المسؤولة عن سلامة الأغذية بدءا من الإنتاج الأولي وحتى طاولة المستهلك.
وأضاف انه من المتوقع أن تتصدر هذه الحادثة وغيرها من التحديات جدول أعمال المؤتمر وذلك على غرار ما حدث في الدورات السابقة لهذا المؤتمر والتي ظلت تناقش آخر تطورات السلامة الغذائية وسبل الوصول لحلول عملية وعلمية للعقبات التي تعترض سبيل ضمان غذاء سليم وآمن.

وأوضح انه سيتم خلال فعاليات المؤتمر استعراض العديد من البحوث والأوراق العلمية والدراسات واللوحات العلمية والإرشادية إلى جانب تنظيم عدد من ورشات العمل حول سلامة الأغذية، منوها بأن محاور الأوراق العلمية والبحوث تضم موضوعات عن مستقبل السلامة الغذائية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وأفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال التفتيش الغذائي وأفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال فحص الأغذية والتحديات التي تواجه سلامة الأغذية على المستوى المحلي والإقليمي، كما ذكر العوضي أن عددا من المختصين من إدارتي الرقابة الغذائية ومختبر دبي المركزي ببلدية دبي سيقدمون خلال المؤتمر العديد من البحوث والدراسات والتي تتمحور حول آخر مستجدات برنامج تقصي الأمراض المنقولة عبر الغذاء و طرق فحص وتحليل الأغذية إضافة إلى عرضا لبعض المسوحات التي تم تنفيذها من قبل إدارتي الرقابة الغذائية ومختبر دبي المركزي.

سعيد العبدلاوي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق