الرابطة المحمدية للعلماء

مؤتمر دولي حول الإبداع والتجديد التكنولوجي

احتضنت تونس أخيرا، مؤتمرا دوليا حول “الإبداع والتجديد التكنولوجي في تطوير صناعة المحتوى الرقمي العربي”، تعقده المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات التابعة لجامعة الدول العربية بالاشتراك مع المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

وقالت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات ومقرها تونس في بيان، وفقا لما جاء في موقع الشروق أولاين، إنه تم خلال المؤتمر “تقديم أهم التقنيات والخدمات الإلكترونية الجديدة التي يمكن أن توظف لتعزيز ونشر المحتوى العربي الرقمي” و”تقديم الأفكار والاقتراحات والسبل التي من شأنها تطوير المحتوى الرقمي العربي ودعم جودته” و”تشجيع المؤسسات التعليمية، والشباب وطلبة الجامعات على الإسهام في إثراء المحتوى العربي الرقمي”.

وأضافت إن المؤتمر بحث بالخصوص “الوضع الحالي لحجم وجود المحتوى العربي على شبكة الأنترنت مقارنة مع المحتوى الرقمي العالمي (اللغة الإنجليزية والفرنسية واليابانية..”.

ودرس أيضا “أهم التحديات والعوائق التي تحول دون تطوير المحتوى الرقمي العربي” و”تشجيع ابتكار وإنتاج تطبيقات الهاتف المحمول لدعم المحتوى العربي” و”فرص نمو المحتوى العربي في ظل الإقبال الهائل على استهلاك تطبيقات الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية” و”دور شبكات التواصل الاجتماعي في تطوير المحتوى العربي”.

وشارك في المؤتمر خبراء عرب في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثلون عن شركة المعلوماتية الأمريكية “مايكروسوفت” والاتحاد الدولي للاتصالات (وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

وتحتل اللغة العربية المرتبة السادسة عالميا من حيث الانتشار إلا أنها تحتل الترتيب رقم 113 بين 140 لغة على شبكة الأنترنت، بحسب المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات التي قالت إن حجم المحتوى الرقمي العربي على شبكة الأنترنت لا يتجاوز 3 بالمائة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق