الرابطة المحمدية للعلماء

“مأسسة تقييم السياسات العمومية” محور مؤتمر دولي بالرباط

ينظم المرصد الوطني للتنمية البشرية يومي خامس وسادس أكتوبر الجاري بالرباط، مؤتمرا دوليا حول مأسسة تقييم السياسات العمومية.

و يروم هذا المؤتمر، الذي سينظم بشراكة مع مركز البحث والدراسات الاجتماعية بتونس والمجلس الوطني لتقييم السياسات العمومية للتنمية الاجتماعية بالمكسيك ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب، التبادل حول تقدم مسارات مأسسة التقييم في بلدان الجنوب، وتوضيح المفاهيم وإقناع الفاعلين بشأن أهمية هذه الممارسة من أجل تحفيزهم على اللجوء للتقييم.
    
كما يهدف هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة العديد من البلدان والخبراء، إلى ترشيد الوسائل والنفقات من أجل تحقيق تدبير وتأثير أكثر نجاعة لبرامج ومشاريع التنمية البشرية، والتي تتمحور، أساسا، حول التقدم المحرز على المستوى النظري والمنهجي والمهني في مجال التقييم، وحصيلة مأسسة تقييم السياسات العمومية وتجارب البلدان في مجال تقييم السياسات والبرامج والمشاريع.

و يشكل أيضا مناسبة لتأكيد دور المغرب في النهوض بالتعاون جنوب-جنوب في هذا الميدان.

وسيشكل اللقاء أيضا مناسبة بالنسبة للمغرب للمساهمة في الإنارة الرمزية لمشعل التقييم. إذ تتنقل هذه الشعلة عبر العالم على إيقاع تظاهرات تنظم في جميع القارات طيلة سنة 2015. وقد أنارها الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك ووزير التخطيط الهندي ووزير المالية بنيوزيلندا، فيما سينيرها الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس. أما يومي خامس وسادس أكتوبر فستتم إنارتها بالمغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق