الرابطة المحمدية للعلماء

ليبيا ضيف شرف الدورة التاسعة عشرة لمعر ض الدار البيضاء

تستقبل الدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي سينعقد مابين 29 مارس و 7 أبريل 2013 بالدار البيضاء، تحت شعار “لنعش المغرب الثقافي”، القطر الليبي الشقيق كضيف شرف، وذلك في سياق العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين المغرب وليبيا الشقيقة، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار المنظومة المغاربية، وتكريسا للتبادل الثقافي بين مختلف الفعاليات الفكرية والإبداعية في البلدين الشقيقين، وتقديرا لإسهامات الثقافة الليبية في متن الثقافة العربية، حسب البلاغ الصحفي المتوصل به من طرف وزارة الثقافة.

ويضيف البلاغ أنه سيتم الاحتفاء بأبرز تجليات المشهد الثقافي من خلال برنامج أعده الإخوة الليبيون، والذي سيتضمن جملة من الفعاليات الثقافية والإبداعية التي تعكس المنجز الثقافي لهذا البلد الشقيق.

وستتجلى أبرز مؤشرات المشاركة الثقافية الليبية، من خلال الندوات الأربع المدرجة في برنامج المعرض والمتمثلة في الأصوات النسائية في الحياة الأدبية الليبية، وثقافة الطفل، والعلاقات التاريخية المغاربية، واللغات والدوارج المغاربية.

 كما ستقترح على جمهور المعرض ست محاضرات موضوعاتية تتمحور حول الترجمة في ليبيا، والإعلام، والمسرح الليبي، وتراث النوبة، والشعر الليبي المعاصر، ومجتمع المعرفة المغاربي، إضافة إلى ثلاث أمسيات شعرية تمثل ثلاثة أجيال، وأمسية قصصية، وعرض أعمال تشكيلية لفنانات وفنانين ليبيين.

للإشارة، فإن فعاليات المعرض ستعرف مشاركة خمسة وأربعين باحثا وشاعرا وفنانا ليبيا، باعتبار أن بلدهم هو ضيف شرف هذه الدورة.

فاطمة الزهراء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق