الرابطة المحمدية للعلماء

كوكبكم يحتاجكم.. اتحدوا من أجل مكافحة تغير المناخ

شعار اليوم العالمي ال38 للبيئة سنة 2009

تحت شعار “كوكبكم يحتاج إليكم! اتحدوا لمكافحة تغير المناخ” يحتفل العالم باليوم العالمي الـ 38 للبيئة اليوم الجمعة 5 يونيو 2009.

وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي للبيئة في أكتوبر 1972، بمناسبة افتتاح مؤتمر استوكهولم حول البيئة البشرية، وتبني إعلان البيئة البشرية في يونيو في العام نفسه.

وقد أدى قرار آخر، اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم ذاته، إلى تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ومنذ عام 1974 يختار برنامج الأمم المتحدة للبيئة كل سنة موضوعا ليوم البيئة العالمي لزيادة الوعي بالبيئة في أنحاء العالم وتعزيز الاهتمام والتحرك السياسيين.

ومع تطور التصنيع، خلق البشر ثروة هائلة باستخدام الوقود الأحفوري مثل الفخم والنفط الخام، والذي جلب أيضا مشاكل بيئية الخطرة من خلال انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والملوثات الأخرى.

ووفقا لتقرير للأمم المتحدة، فان كثافة الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد زادت كثيرا بسبب الأنشطة البشرية منذ عام 1750، وبلغت كثافة ثاني أكسيد الكربون أعلى مستوى لها منذ نحو 650 ألف سنة.

ويقدر تقرير الأمم المتحدة أن الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف ستصبح أكثر تكرارا وشدة من أي وقت مضى؛ لأن الأنهار الجلدية في جميع أنحاء العالم قد تقلصت بشكل كبير بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

ودعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة في موضوع اليوم العالمي للبيئة في هذا العام؛ لأنه من المهم للغاية للأفراد أن يكون لديهم الوعي الجيد بحماية البيئة، إلى جانب جهود الحكومات والمؤسسات والمنظمات المعنية، لمواجهة تغير المناخ. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون، في رسالة إلى يوم البيئة العالمي عام 2009، “إن الاضطرابات الاقتصادية والمالية التي تجتاح العالم تعد دعوة حقيقية للإفاقة، حيث تطلق إنذارا حول الحاجة إلى تحسين الأنماط القديمة للنمو والتحول إلى عهد جديد من التنمية أكثر صداقة للبيئة ونظافة.”

وقال بأن العالم يحتاج إلى “اتفاق أخضر جديد” يركز على الاستثمار في الموارد المتجددة للطاقة، والبنية التحتية الصديقة للبيئة والكفاءة في استخدام الطاقة،” مضيفا أن “هذا سيؤدي إلى خلق فرص العمل وتحفيز الانتعاش، بالإضافة أيضا إلى المساعدة على التعامل مع الاحترار العالمي.”

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله في أن تتوصل الحكومات في جميع أنحاء العالم إلى اتفاق جديد حول تغير المناخ في الاجتماع الذي سيعقد في كوبنهاجن في ديسمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق