الرابطة المحمدية للعلماء

كتاب جديد للألسكو حول النهوض بتعليم اللغـة العـربية

أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) كتابا جديدا بعنوان “دليل مرجعي لإحداث مؤسسات وطنية متخصصة في النهوض باللغة العربية” تأليف الباحث الأستاذ محمد صالح بن عمر والباحث الأستاذ محمد المختار العبيدي بإشراف الدكتور لطوف العبد الله، منسق مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة وتقديم الأستاذ الدكتور عبدالعزيز ابن عاشور، المدير العام للألكسو.

ويندرج هذا الكتاب الذي يحتوي على 198 صفحة من الحجم المتوسط ضمن مشروع الألكسو للنهوض باللغة العربية والتوجه بها نحو مجتمع المعرفة.

وابتكرت الألكسو في السنوات الأربع الماضية مجموعة من البرامج والآليات لتنفيذ هذا المشروع العملاق الذي أقرته قمتي دمشق والدوحة والذي يهدف إلى تطوير اللغة العربية وجعلها في عمق المنظومة المعرفية الحديثة لتقوية حضورها في المجتمعات العربية وإعلاء شأنها في العالم.

ومن جملة الحلول والتصورات والآليات التي تقترحها الألكسو لتطوير اللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة، إنشاء مؤسسات وطنية متخصصة في تعليم اللغة العربية يتحدد دورها في تقديم ما يلزم من الزاد المعرفي والمنهجي والإجرائي لمساعدة مدرسي اللغة القومية على تجويد دروسهم في مختلف المواد التي يشتمل عليها تخصصهم وإكسابها المزيد من الدسامة والعمق مع نجاعة التبليغ ومتانة التكوين.

وفي تقديمه للكتاب يقـول الأستاذ الدكتور ابن عاشور بأن هذه المؤسسات الوطنية المقترحة لتطوير اللغة العربية لا يمكنها أن تضطلع بمهامها على النحو الأكمل إلا بمتابعة ما يبذل في العالم المتقدم من جهود في تطوير مناهج التدريس وأساليب التقويم وحسن اختيار المواد التعليمية وتنظيمها واستخدام أحدث الوسائل المساعدة.

موقع الألسكو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق