الرابطة المحمدية للعلماء

كتاب إسلامي يدخل المناهج المدرسية الألمانية

طرحت ولاية شمال الراين ويستفاليا، أكبر الولايات الألمانية، كتاباً جديداً يحمل عنوان “معا على الطريق”، ليكون منهاجا لمادة التربية الدينية الإسلامية، التي سيتم تدريسها في المدارس الابتدائية، ويتطرق هذا الكتاب إلى حقائق عن الدين الإسلامي ومبادئه وقيمه.

وصدر هذا الكتاب بالتزامن مع تغيير اسم المادة الدراسية التي كانت تدرس كمشروع تجريبي في بعض المدارس والمعروفة مند 1999 باسم “الدراسات الإسلامية” إلى مادة “التربية الدينية الإسلامية”.

وأعلنت الدار الناشرة للكتاب أنه كتاب مدرسي وأنه الأول من نوعه، فهو لا يتطرق للحقائق فقط، وإنما أيضا للمبادئ والقيم، ما يجعله كتابا دينيا منهجيا حقا.

وسترافق أعداد أخرى من هذه السلسلة التلاميذ المسلمين حتى آخر أقسام المرحلة الثانوية، كما يجري التخطيط لنشر كتب للمعلمين لمواكبة كتاب حصة الدين الإسلامي، لكن المنهج الدراسي لهذه المادة الجديدة لم يتم اعتماده بعد، وإلى ذلك الحين ستتم الموافقة النهائية من قبل المجلس الاستشاري ووزارة التربية والتعليم على كتاب “معا على الطريق” ككتاب مدرسي.

الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يشمل العديد من الصور التوضيحية بشكل مكثّف، وهو الأمر المهم جداً بالنسبة لكتاب مدرسي للصف الأول وللصف الثاني، لاسيما وأن تلاميذ الصف الأول لا يجيدون القراءة في غالب الأحيان، كما أن صور هذا الكتاب لطيفة ومزركشة ومرسومة بشكل جذاب للأطفال، وأبطال قصصه هما سارة من الصف الأول وبلال من الصف الثاني.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق