الرابطة المحمدية للعلماء

قياس ضغط الدم يومياً يحمي المسنين من آفات بالمخ

أكدت دراسة أمريكية أن قياس ضغط الدم بشكل دائم لكبار السن أثناء ممارستهم لحياتهم اليومية المعتادة يمكن أن يكشف عن المشاكل الصحية التي قد تؤثر في المخ.

وخلصت الدراسة إلى عدم الاكتفاء بقياسات الضغط داخل العيادات الصحية، بل رأت ضرورة الاستعانة بأجهزة قياس الضغط المحمولة التي يمكن أن تقيس الضغط على فترات منتظمة للمرضي في منازلهم.

وفي الدراسة قام الباحثون بمقارنة تغيرات ضغط الدم وظهور بعض الآفات بالمخ والتي تعرف ب (white matter hyperintensities) التي تشير لوجود عطب صغير في الأوعية الدموية بالمخ عند 72 شخصا يفوق متوسط أعمارهم الـ80 سنة.

وبالإضافة لقياس هذه الآفات، قام الباحثون بتقييم القدرة المعرفية والحالة الجسدية للمشاركين خلال فترة الدراسة التي امتدت لعامين، إذ إنه من المعروف أن ظهور هذه الآفات (white matter hyperintensities) يرتبط بانخفاض مستوى الذاكرة والمهارات الفكرية.

ووجدت الدراسة أن سوء قياس ضغط الدم يرتبط بزيادة آفات المخ وتناقص الوظائف المعرفية والقدرة الحركية .

وقال كاتب الدراسة وأستاذ أمراض ضغط الدم والصيدلة بمركز كالهاون للقلب بجامعة كونكتيكوت الأمريكية، الدكتور وليام وايت إن: “هذه الدراسة اظهرت للمرة الأولى أن قياس ضغط الدم لكبار السن بشكل دوري أثناء اليوم يساعد على الكشف عن أمراض الأوعية الدموية في المخ عند كبار السن، وهو الأمر الذي لا يمكن الوصول اليه من خلال قياس ضغط الدم في العيادات الطبية فقط”.

واشار وايت إلى أن مراقبة ضغط الدم وعلاجه عند كبار السن، يمكن أن يقلل من تطور أمراض الأوعية الدموية بالمخ قبل استفحالها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق