الرابطة المحمدية للعلماء

قمة عربية حول واقع الاتصالات وتقنية المعلومات

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة قمة توصيل العالم العربي 2012، التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات، بالاشتراك مع جامعة الدول العربية والحكومة القطرية، وذلك في الفترة من 5 إلى 7 مارس المقبل.

وتهدف هذه القمة إلى تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الدول العربية، وتفعيل دوره في خلق فرص عمل للشباب العربي، وتسخير التقنيات الحديثة لدعم اقتصاديات دول المنطقة، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

كما تهدف القمة إلى توطيد وتعميق أواصر التواصل والتعاون بين جميع الأطراف والجهات المعنية بالاتصال والمعلومات في القطاعين العام والخاص، والمؤسسات الدولية والإقليمية المانحة، من أجل تعزيز الشراكات فيما بينها وصياغة استراتيجية موحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية، والإسهام في تنفيذ المشاريع الرامية إلي توسيع شبكات الاتصالات وتفعيل خدماتها وتطوير تطبيقاتها في الدول العربية.

وستشهد القمة سلسلة من الاجتماعات والموائد المستديرة لمناقشة المحاور التالية: البنية التحتية والنفاذ لتقانات المعلومات والاتصالات، والثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمحتوى الرقمي العربي والابتكار، وبناء القدرات البشرية في مجال تقانات المعلومات والاتصالات.

وُتعد هذه القمة الثالثة من نوعها بعد قمة توصيل إفريقيا 2007، وقمة توصيل الكومنولث 2009، كما أنها تعقد قبل قمة توصيل الأمريكيتين المزمع تنظيمها خلال السنة الجارية، وقمة توصيل آسيا والباسيفيك.

سعيد العبدلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق