الرابطة المحمدية للعلماء

قضايا الشباب.. الواقع والآفاق المستقبلية

الجمعيات العربية للصحة الإنجابية وصحة الأسرة تجتمع بتونس

تنعقد بتونس يوم 13 يوليوز الجاري الدورة 40 للاجتماع السنوي للمجلس الإقليمي للعالم العربي التابع للإتحاد الدولي لتنظيم الأسرة بمشاركة ممثلين عن جمعيات تعمل في مجال الصحة الإنجابية وصحة الأسرة في 16 بلدا عربيا من بينها المغرب.

وستتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من القضايا التي تهم الإقليم، فضلا عن الأنشطة والمشاريع المنجزة في المنطقة العربية بما يتوافق مع المخطط الاستراتيجي للاتحاد والإقليم.

وبالإضافة إلى المغرب، تشارك في الاجتماع جمعيات من تونس والبحرين والجزائر وجيبوتي والسودان وسوريا والعراق وفلسطين ومصر وموريتانيا وسلطنة عمان ولبنان والأردن واليمن والصومال.

وبالموازاة مع فعاليات المجلس يعقد فريق الشباب الإقليمي 2009 اجتماعا تحت شعار “لقاء الشباب بالشركاء والبرلمانيين، قضايا الشباب: الواقع والآفاق المستقبلية” وذلك يوم 10 يوليوز بهدف تعزيز علاقات الشراكة مع المنظمات الأخرى الناشطة في مجال الشباب.

كما يروم الاجتماع تطوير مهارات الاتصال والتواصل لدى الشباب وزيادة وعيه بحقوقه الصحية والجنسية والإنجابية وقضايا التنمية التي تستهدفه.

وسيشارك في الاجتماع شبان متطوعون من جمعيات إقليم العالم العربي للإتحاد الدولي لتنظيم الأسرة وآخرون يمثلون جمعيات تعمل في مجال الصحة الإنجابية وصحة الأسرة وبرلمانيون بالإضافة إلى ممثلين عن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوتر(.

وسيتم خلال هذا الاجتماع طرح ومناقشة عدة مواضيع منها أنشطة الشباب في الإتحاد الدولي لتنظيم الأسرة (إقليم العالم العربي للعام 2009) وتجربة مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوتر) في قطاع الشباب، ومجالات التعاون مع الشركاء والخطوات المستقبلية التي يمكن اتخاذها لإنجاح هذه الشراكات ومهارات الاتصال والتواصل وكيفية استخدامها في التعامل مع الكبار والبرلمانيين بشكل خاص وإعلان الإتحاد الدولي لتنظيم الأسرة بشأن الحقوق الجنسيّة والشباب والأهداف الإنمائية للألفية (مؤتمرات السكان والتنمية).

ومن جهة أخرى سيعقد اجتماع الفريق الإقليمي للنوع الاجتماعي يوم 11 يوليوز الحالي، وذلك في إطار تفعيل دور فريق العمل الإقليمي الخاص بالنوع الاجتماعي ومواصلة تثمين مقاربة النوع الاجتماعي وإدماجها صلب برامج الجمعيات الأعضاء وأنشطتها.

كما يهدف هذا الاجتماع إلى الدفع بالخطة الإستراتيجية للإقليم حول إدماج النوع الاجتماعي وتحديد الحاجيات والأولويات الحالية للإقليم في مجال النوع الاجتماعي وقضايا الحقوق والصحة الجنسية والإنجابية.
(عن و.م.ع)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق