الرابطة المحمدية للعلماء

فيلم وثائقي أمريكي عن السيرة النبوية

يتم عرضه لأول مرة في قناة رسمية واسعة الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية

أثار الفيلم الوثائقي الأمريكي الذي يحكي سيرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام اهتماما كبيرا في الأوساط الأمريكية  منذ العرض الأول،  حيث تعتبر المرة الأولى التي تقدم فيها قناة رسمية واسعة الانتشار على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية وهي قناة(PBS) فيلم يتحدث عن سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام بشكل تفصيلي يستغرق زهاء الساعتين…

وهو الفيلم الذي استغرق إعداده من طرف “مايكل وولف” و “أليكساندر كرونيمير”  ثلاث سنوات. وقد تم  الانتهاء من تصوير جزء كبير منه  قبل أحداث 11/ سبتمبر، غير أن استكماله وعرضه تأخر لأسباب فنية وموضوعية..

والمهم في الأمر أن الفيلم الوثائقي لم يعتمد في طرحه على ممثلين، باستثناء الراوي الذي يربط بين الأحداث؛ حيث  كان الاعتماد  على إجراء لقاءات مع بعض المختصين في التاريخ والدين الإسلامي من المسلمين وغير المسلمين ومنهم الداعية الأمريكي “حمزة هانسون” ومن القضايا التي يركز عليها هذا الفيلم إبراز الفارق بين الجهاد والعنف؛ حيث يوضح الداعية ‘حمزة هانسون’ أن الجهاد فرض بعد 13 عام من انطلاق الدعوة الإسلامية بعدما اخرج المسلمون من ديارهم، وحوربوا بسبب اعتناقهم للإسلام..

وفي هذا السياق تبرز “كارين أرمسترونغ” كيف أن القرآن المجيد يشدد على تحريم القتل في آيات عديدة، ويؤكد على عدم المبادرة بشن الحروب باستثناء الحالات والمواقف التي لا يترك فيها للمسلمين من خيار للدفاع عن النفس سوى الحرب…حيث انقسم الجهاد في التصور الإسلامي إلى قسمين أحدهما “الجهاد الأكبر” وهو جهاد النفس للابتعاد عن المحرمات والالتزام بالواجبات، والآخر هو “الجهاد الأصغر” والمقصود به خوض المعارك دفاعا عن الذات..

وبغض النظر عن بعض الأخطاء والهنات التي اعترت هذا العمل إلا أن المراقبين أشادوا به وبأهميته في التعريف بنبي الرحمة صلوات الله عليه. وتعميما للفائدة فقد عرضت مقاطع مهمة منه على شبكة الإنترنت..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق