الرابطة المحمدية للعلماء

فـوز المديـر العام للألكسـو بجائزة المتوسط للثقافـة 2012

أسندت مؤسسة المتوسط التي تتخذ من مدينة نابولي الايطالية مقرا لها جائزتها الكبرى للثقافة 2012 إلى الأستاذ الدكتور محمد العزيز ابن عاشور المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وجاء في حيثيات لجنة التحكيم 2012، أن الألكسو التي تأسست سنة 1970 وتضم 22 دولة عربية، دافعت بحـزم في عهد مديرها العام الحالي الأستاذ الدكتور محمد العزيز ابن عاشور عن القيم النبيلة المؤصلة للكرامة الإنسانية وفي مقدّمتها احترام حرّية الصحافة ومكافحة الانغلاق الفكري ونشر ثقافة التسامح والوسطية والعمل على حمايـة التراث الإنسانـي.

وأولت الألكسو في عهد الأستاذ الدكتور محمد العزيز ابن عاشور، اهتماما كبيرا بالهوية الثقافية العربية وبدورها في بناء الحضارة الكونية والإسهام في الحوار بـين الحضارات وبقدرتهـا اليوم على نحت مكانـة بارزة في هذا العصر.

وقد تسلم الأستاذ الدكتور محمد العزيـز ابن عاشور جائزته في حفل خاص نظم أخيرا بمدينة نابولي، دعت إليه مؤسسة المتوسط للثقافة عديد الشخصيات السياسية والثقافية والفكرية والعلمية.

وللعلم فإن هذه الجائزة التي تأسست سنة 1996، قد تم إسنادها في السنوات المـاضية إلى شخصيات سياسية وفكرية عالمية بارزة من أمثال الدكتور محمد خاتمي الرئيس السابق للجمهورية الإيرانية، والملك عبد الله عاهـل المملكـة الأردنيـة وعمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والكاتب الكبير نجيب محفوظ والأميـر شارلـز ولـي عهد العرش البريطانـي.

موقع الألكسو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق