الرابطة المحمدية للعلماء

فتح باب المشاركة في الدورة الثامنة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أبواب المشاركة في الدورة الثامنة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي مفتوحة ابتداء من يوم الاثنين 2 رمضان 1435 هـ الموافق 30 يونيو 2014 م، إلى غاية الأربعاء 3 صفر 1436 هـ الموافق 26 نونبر 2014 م.

وأوضح بلاغ للوزارة أن تنظيم هذه المسابقة يأتي بناء على التوجيهات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانطلاقا من خصوصية التراث الفني للخط المغربي وعراقة تجذره في الثقافة والمجتمع، وإيمانا بضرورة الحفاظ على دوره الثقافي والحضاري، وحضوره الفني وأبعاده الجمالية، وسعيا إلى تشجيع أجيال الخطاطين والفنانين على التشبع بجماله وإبراز إمكانياته الكاليغرافية.

وأشار البلاغ إلى أن الخطوط المقترحة ضمن هذه المسابقة هي الخط الكوفي المغربي بأنواعه، والثلث المغربي بنوعيه الجلي والعادي، والمبسوط بنوعيه الجلي والعادي، والمجوهر.

وقد خصصت الوزارة خمسة جوائز لهذه المسابقة هي جائزة محمد السادس للتفوق (50 ألف درهم) وجائزة محمد السادس للتميز (40 ألف درهم) وجائزة محمد السادس التشجيعية (30 ألف درهم)، إلى جانب جائزة محمد السادس التكريمية (50 ألف درهم) التي تمنح لأحد الخطاطين الكبار المتميزين الذين تقترحهم اللجنة الوطنية .

وأشار البلاغ إلى أنه بإمكان المعنيين سحب استمارة المشاركة والدليل المرجعي للمسابقة من مندوبيات الشؤون الإسلامية أو من موقع الوزارة على الانترنت.

يشار إلى أن جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي جائزة سنوية لمكافأة الخطاطين المغاربة المتفوقين وتكريم كبارهم الذين بذلوا جهودا مخلصة في خدمة هذا النوع من الخط والتعريف به ونشره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق