الرابطة المحمدية للعلماء

فاس تحتفي السبت القادم باليوم العالمي للفلسفة

تحتفي مدينة فاس يوم السبت القادم باليوم العالمي للفلسفة من خلال تنظيم ندوة فكرية تبحث موضوع (أي مستقبل للمغرب بدون فلسفة؟) إلى جانب عدة أنشطة وتظاهرات أخرى.

وسيشكل هذا الملتقى الذي تنظمه (جمعية أصدقاء الفلسفة بفاس) وعلى غرار الأيام والتظاهرات السنوية التي دأبت الجمعية على تنظيمها مناسبة للدفاع عن محبة الحكمة ومطارحة الأفكار حول سبل الانتصار للفلسفة والدفاع عن الفكر والعقلانية.

ويتضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة تقديم عدة عروض ومداخلات ستناقش مجموعة من المواضيع التي تهم آفاق الفكر الفلسفي بالمغرب والقضايا التي يبحثها.

كما سيتم خلال هذه التظاهرة تنظيم عدة ورشات منها (ورشة الفلسفة والرسم) و(ورشة السؤال الفلسفي) إضافة إلى معرض الكتاب الفلسفي فضلا عن تنظيم حفل لتوزيع الجوائز على الطلبة والتلاميذ المتفوقين في مادة الفلسفة.

وإلى جانب هذه الأنشطة سيتم تنظيم ندوة فكرية ستبحث مواضيع من قبيل (أي مستقبل للمغرب بدون فلسفة) و(أي آفاق للسياسة في غياب الفكر الفلسفي) يؤطرها أساتذة جامعيون وباحثون مختصون في الفكر الفلسفي.

ويشكل الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي كانت (جمعية أصدقاء الفلسفة بفاس) قد اقترحته على منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ليكون موعدا سنويا للاحتفاء بالفكر الفلسفي واعتمدته هذه الأخيرة منذ سنة 2005 مناسبة للمشتغلين بمحبة الحكمة لفتح نقاش بين المفكرين والباحثين ومنظمات المجتمع المدني حول الأدوار التي يمكن للفلسفة أن تضطلع بها في التنمية وفي رفع التحديات التي تواجه المجتمعات .

وكالة المغرب العربي للأنباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق