الرابطة المحمدية للعلماء

فاس تحتضن الدورة التاسعة لمهرجان الثقافة الأمازيغية

ستنطلق ما بين 5 و 7 يوليوز الجاري، الدورة التاسعة لمهرجان الثقافة الأمازيغية بفاس من تنظيم مؤسسة “روح فاس” و”جمعية فاس سايس”، والتي ستعمل على تكريم عبدالسلام أحيزون الرئيس المدير العام لـ”اتصالات المغرب”.

وموازاة مع هذا المهرجان الذي ينظم بتعاون وتنسيق مع “مركز جنوب شمال” والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سيتم كذلك تنظيم مؤتمر دولي حول موضوع ” الأمازيغية والأندلس .. حق الانتماء والضيافة ” يؤطره خبراء وفعاليات وطنية ودولية.

ويروم المهرجان الوطني للثقافة الأمازيغية إبراز الدلالات التاريخية والاجتماعية والانتثربولوجية للثقافة الأمازيغية والأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وفي تعزيز سبل التبادل الثقافي والتعايش

ويتعلق الأمر بوضع مقاربة متجانسة من شأنها أن تسمح بتقوية الحوار بين الثقافات والسلم الاجتماعي والثقافة الديموقراطية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية محورين أساسيين سيخصص الأول للمؤتمر الدولي حول ” الأمازيغية والأندلس .. حق الانتماء والضيافة ” بينما سيخصص المحور الثاني للأغنية والشعر والفنون الأمازيغية.

ومن بين العروض والمداخلات التي ستقدم في إطار هذا المهرجان ” التعدد الثقافي المغاربي في ضوء علاقاته بالإرث الأندلسي” و “الهويات المتعددة بالمنطقة” و “الثقافة المغاربية بين المد الإسلامي والقيم الغربية”. بالإضافة إلى قضايا تهم “آداب المهجر” و “الدراسات الثقافية والأندلسية” و”الضيافة وحق الانتماء”.

ويشكل المهرجان مناسبة لاستكشاف وإبراز الأثر الإيجابي للإسهامات الأمازيغية عموما وللحوار بين الثقافات بوجه خاص٬ على السلام والديموقراطية والتنمية المستدامة والمحافظة على التراث..

كما يتيح هذا الملتقى للعديد من الخبراء والباحثين والمهتمين من المغرب والخارج الفرصة لمناقشة قضايا لها صلة بالتاريخ والهجرة والتبادل الثقافي وإسهاماتها في التنمية والحوار الأورو مغاربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق