الرابطة المحمدية للعلماء

عمان تحتضن في أكتوبر المقبل المؤتمر العربي الأول للمساحة والأسماء الجغرافية

تحتضن العاصمة الأردنية عمان، في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر المقبل، أشغال المؤتمر العربي الأول للمساحة والأسماء الجغرافية، بمشاركة هيئات ومؤسسات عربية عاملة في هذا المجال.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني، العميد عوني الخصاونة، بحث اليوم السبت في عمان، مع رئيس الاتحاد العربي للمساحة، سركيس فدعوس (لبنان)، التحضيرات الجارية لعقد هذا المؤتمر.

ونقلت عن الخصاونة، وهو أيضا رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، قوله إن الهدف من المؤتمر هو الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمساحين وخبراء الأسماء الجغرافية، وتبادل المعرفة والمعلومات والخبرات بين المساحين وخبراء الأسماء الجغرافية الأردنيين ونظرائهم العرب، ونشر ثقافة الأسماء الجغرافية على المستويين الوطني والعربي.

وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضا إلى توحيد العمل المساحي من خلال القوانين والتشريعات المشتركة والأسماء الجغرافية ومصطلحاتها المستخدمة وكتابتها على المستويين الوطني والعربي في الخرائط والأطالس والمخططات، وإبراز أهميتها في التصدي لتهويد الأسماء العربية في فلسطين، والمحافظة على عروبتها باعتماد نظام عربي موحد.

وأشار إلى أنه سيتم دعوة ممثلين عن الهيئات العربية للمساحة والأسماء الجغرافية ورؤساء المؤسسات العاملة في مجال المساحة والخرائطية والمعلومات الجغرافية في جميع الدول العربية، إضافة إلى مشاركة جامعة الدول العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي لغرب آسيا (الإسكوا)، العديد من المهتمين بهذه المجالات.

ومن جهته، قال فدعوس إن اختيار الاتحاد العربي للمساحة لإقامة المؤتمر بالتعاون مع المركز الجغرافي الأردني يأتي للدور العلمي والفني الذي يلعبه المركز محليا وإقليميا في المواضيع المتخصصة في العلوم المساحية والأسماء الجغرافية، التي تهم الشأن العربي وتخدم الرؤية التنموية والإبداعية للقطاعات الخدماتية بجميع مجالاتها في الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق