الرابطة المحمدية للعلماء

علماء يؤكدون على أهمية التوابث الوطنية والدينية في ترسيخ قيم الوحدة في ظل إمارة المؤمنين

نظمت زاوية الشيخ محمد بن محمد سالم ، والمجلس العلمي المحلي لوادي الذهب أمس الثلاثاء بالداخلة ندوة حول موضوع “الامتدادات التاريخية للثوابت الدينية والوطنية بالصحراء المغربية” وذلك إحياء لذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

وقدمت خلال هذه الندوة التي احتضنتها قاعة الاجتماعات بمقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مداخلات ركزت على هذه الثوابت وأهميتها في أبعادها الدينية والوطنية والوحدوية.

وقدم هذه المداخلات كل من رئيس المجلس العلمي لوادي الذهب الشيخ محمد سالم الجيلاني ورئيس المجلس العلمي لا وسرد محمد الجيلاني باسم زاوية الشيخ محمد بن محمد سالم دفين دومس ومحمد محمود حيبلتي مقدم زاوية الشيخ عبد القادر حيبلتي ومحمد درقاوي من المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب.

وركز المتدخلون في هذه الندوة التي حضرها المندوب الجهوي للشؤون الاسلامية بالداخلة وعدد من الوعاظ والمرشدين والائمة والعلماء على أهمية الثوابت الدينية والوطنية التي يتميز بها المغرب في ترسيخ قيم الوحدة وجمع الكلمة والحفاظ على كل القيم التي تشيع الامن والاستقرار.

وأوضحوا أن من ركائز ذلك المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية و امارة المؤمنين والتمسك بالبيعة الشرعية لملوك الدوحة العلوية، مذكرين باسهامات علماء الصحراء المغربية واعلامها والزوايا الدينية فيها في الحفاظ على هذه الثوابت عبر القرون وهو ما يتجسد في ما ألفوه وشرحوه ونظموه وما تركوه من معارف وعلوم و من ارث في الجوانب الفقهية والدينية والعلمية والادبية.

وتطرق المتدخلون الى الادوار التعليمية والتأطيرية والروحية والاجتماعية لمؤسسة الزوايا وكذا دورها في الحفاظ على مقدسات الامة وثوابتها الدينية والوطنية، مذكرين بتمسك ابناء الصحراء المغربية بهذه الثوابت والحفاظ عليها ، وتجديد ساكنة اقليم وادي الذهب والجهة غداة استرجاع اقليم وادي الذهب في 14 غشت 1979 البيعة لجلالة المغفور له الحسن الثاني ومن بعده لامير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس الذي يحيط علماء الصحراء المغربية وزواياها الدينية وساكنتها بسابغ عطفه ورعايته.

وأكدوا أن كل هذه الثوابت والحفاظ عليها هي التي شكلت وتشكل السد المنيع الذي تتحطم على صخرته كل المحاولات اليائسة لخصوم المغرب وأعداء وحدته الترابية الذين يحسدونه على ما ينعم به من وحدة وسكينة وامن وطمأنينة.

وقد تم بمناسبة تنظيم هذه الندوة العلمية توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة السيرة النبوية التي نظمها المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بالإضافة الى تكريم بعض الائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق