الرابطة المحمدية للعلماء

طبع نسخة جديدة من كتاب يحكي قصة بن عبدالكريم الخطابي

صدر عن الدار العربية للموسوعات النسخة الجديدة والمعدلة من كتاب “محمد بن عبد الكريم الخطابي.. صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الاستعمار” للدكتور محمد علي داهش (أستاذ التاريخ المغربي الحديث والمعاصر في كلية الآداب، جامعة الموصل) وجاء صدورها في الطبعة الثانية، بعد أن وقع “الخطأ” في الطبعة الأولى عندما نسب الكتاب للأمير الخطابي واعتبر المؤلف محققا للكتاب!؟

الكتاب الذي يقع في طبعته الثانية في 239 صفحة من الحجم الكبير، قدم له المؤلف بمقدمة جديدة يؤكد فيها، أن الوطن العربي سيبقى مطمعا للقوى الدولية نظرا لموقعه الجيوستراتيجي وإمكانياته الاقتصادية والمعدنية، ولكونه مستودعا للقيم المقدسة لجميع الأديان السماوية، وفي ضوء ذلك تتكاتف القوى الدولية للقضاء على حركة تحررية نهضوية، تحاول تحقيق الحرية والاستقلال الوطني، وتبعد الأطماع الاستعمارية الدولية عن المساس بالسيادة الوطنية.

هذا الاتجاه التحرري من جهة، والاتجاه الاستعماري من جهة أخرى، وجد نفسه في هبة الريف (1921-1926) التي قامت ضد الاحتلالين الفرنسي والإسباني من أجل تحرير الشمال المغربي واتخاذه قاعدة للانطلاق لتحرير المغرب كاملا وإنقاذ العائلة الملكية الحاكمة من أسر الاحتلال الفرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق