الرابطة المحمدية للعلماء

صدور كتاب “مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس” للعلامة محمد المختار السوسي

صدر حديثا ببيروت عن دار الكتب العلمية كتاب “مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس”، للعلامة محمد المختار السوسي، دراسة وتحقيق الباحث المغربي أحمد السعيدي.

ويقدم المحقق هذا الكتاب بوصفه “يعنى بالأدباء وتراجمهم وآثارهم منذ العصر السعدي إلى زمن المؤلف، ويتنكب النواحي السياسية والفقهية ما استطاع إلى ذلك سبيلا. إنه كتاب في تاريخ الأدب العربي الإسلامي عامة، والأدب المغربي خاصة، والأدب السوسي على الأخص”.

ويمضي إلى اعتبار هذا الكتاب أكبر مشروع تاريخ أدب في المغرب الحديث والمعاصر، إذ يتفوق على غيره من المصادر المغربية، من حيث تعدد المترجمين وكثرة آثارهم من وجه، ومن حيث اهتمامه بمنطقة سوس والتخصص بإبراز نصوصها الشعرية والنثرية من وجه آخر.

ويدخل الكتاب في صنف التراجم الأدبية، حيث يتناول بالتعريف مشاهير الأدباء السوسيين وآثارهم شعرا ونثرا في خمسة قرون منذ القرن الهجري العاشر إلى زمن المؤلف (ق 14هÜ)، من أمثال النابغة الهوزالي ومحمد بن عيسى التملي وسعيد الحامدي ومحمد بن ابراهيم الشيخ التمنارتي وداود الدغوغي ويحيى الحاحي وأحمد ومحمد الرسموكيين، وعبد الرحمن الجشتيمي ومحمد وعلي الالغيين، والطاهر ومحمد الافرانيين… وغيرهم كثير من جهابذة الأدب السوسي.

كما يطفح الكتاب بالأدبيات شعرا ونثرا مثل مطولات القصائد وروائع المساجلات الشعرية ونصوص المقامات والرسائل الأدبية وما إليه مما صبه المؤلف في كتابه النفيس الدال على النبوغ السوسي في الأدب المغربي.

هذه الدراسة والتحقيق هي في الأصل أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه من كلية الآداب جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، شعبة اللغة العربية وآدابها، وحدة البحث والتكوين : “الأدب العربي بالمغرب على عهد الدولة العلوية”.

يشار إلى أن أحمد السعيدي، أستاذ بثانوية محمد الخامس بتارودانت باحث ومحقق. حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة من كلية الآداب بالرباط سنة2004 ،والدكتوراه من كلية الآداب بتطوان سنة 2009. صدر له “فهرس حسين ابن ناصر الدرعي- تقديم وتحقيق” (2005) و ” فهارس سلوة الأنفاس” (2006) و”إجازات حديثية وأسانيد متصلة”? للفقيه أحمد شاعري الزيتوني? تقديم وتحقيق” (2007.) و”سوس التاريخ والثقافة والمجتمع” (2011). .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق