الرابطة المحمدية للعلماء

صحيفة بيروفية: عهد جلالة الملك محمد السادس يتميز بالانفتاح والتحديث

أكدت صحيفة “البيروانو” البيروفية، أمس الخميس، أن عهد جلالة الملك محمد السادس يتميز بالانفتاح والتحديث والتسريع من وتيرة الإصلاحات.

وأضافت الصحيفة، التي أفردت ملحقا خاصا للحديث عن المملكة بمناسبة عيد العرش، أن المغرب وبفضل التوجيهات السامية لجلالة الملك عرف تقدما اقتصاديا ودينامية سياسية٬ وأضحى يتوفر على مدونة للأسرة متقدمة جدا، بالمقارنة مع باقي بلدان العالم العربي والإسلامي.

وأشارت الصحيفة في ملحق تحت عنوان “المغرب 1999 -2012…عهد جديد” إلى أن المغرب اليوم، هو مغرب متضامن يعمل على إرساء دولة الحق والقانون وإيجاد حل لقضيته الوطنية في إطار سيادته على أقاليمه الجنوبية.

وفي معرض حديثها عن الملكية بالمغرب، قالت الجريدة “إن العرش العلوي والشعب كانا دائما متلاحمين في كل المعارك٬ حيث كان المغفور له جلالة الملك محمد الخامس يشكل رمزا للمقاومة ضد الاستعمار وأب الاستقلال٬ في حين كان المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني هو مؤسس المغرب العصري”٬ معتبرة أن الملكية هي أحد رموز المغاربة ومكون قوي في هويتهم.

وذكرت الصحيفة البيروفية، في هذا الصدد، بمضمون خطاب العرش لسنة 2003، الذي أوضح فيه جلالته طبيعة التعاقد الذي يجمع الملكية والشعب٬ من خلال تأكيد جلالته على أنه “قد تم تحديث هذا الالتزام الديني والتاريخي المستمر، طبقا للشرعية بتعاقد سياسي دستوري عصري أجمعت الأمة من خلاله على اعتبار الإسلام دين الدولة والملك أميرا للمؤمنين”.

و.م.ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق