الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: نواب أوروبيون يؤيدون مقترح الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 يونيو 2016، جلالة الملك يطلق بعكاشة برنامج دعم التشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين، المغرب الثاني عالميا بـ26 مليار “ميكا” مستهلكة سنويا، باكالوريا 2016: تراجع جديد في نسبة النجاح، نواب أوروبيون يؤيدون مقترح الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية، مهرجان “مغرب حكايات” يحدث مسابقة للحكاية الشعبية والسعودية ضيف شرف.

آخر ساعة أوردت في صفحتها الثانية خبر قيام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أول أمس الثلاثاء بإعطاء انطلاقة برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين رمضان 2016، وذلك بالمؤسسة السجنية عكاشة بالدارالبيضا، مشيرة إلى أن برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين رمضان 2016، المبادرة ذات الحمولة الاجتماعية القوية، يجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لمستقبل المواطنين نزلاء المؤسسات السجنية، وعزم جلالته الوطيد على تمكينهم من إدماج سوسيو مهني ملائم عند إطلاق سراحهم.

 أخبار اليوم أخبرت أن هناك تراجعا جديدا في نسبة النجاح في باكالوريا 2016، بحيث بلغت نسبة النجاح في امتحانات الدورة الأولى لنيل هذه الشهادة برسم هذه السنة نسبة 43.9 في المائة بتراجع معدله 1.1 في المائة مقارنة مع نتائج نفس الدورة لسنة 2015، مؤكدة أن وزارة التربية الوطنية التكوين المهني، أعلنت أمس، أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 2016 بلغ 158 ألفا و933 ناجحا وناجحة.

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن نوابا أوروبيين أيدوا مقترح الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية.. ففي رسالة موجهة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والأمن السيدة فيديريكا موغيريني، عقب زيارة قاموا بها إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، أبرز النواب الأوروبيون أن المقترح المغربي يهدف إلى تمكين الصحراويين من أن يكونوا “منتخبين ديمقراطيا لتسيير حكومتهم المحلية”. وأضافوا أن ذلك سيحقق في نفس الوقت “مشروعية ممثلي الشعب وتدبير فعال لحدود الجهة، التي تعتبر مهمة جدا للأمن الجماعي”.

الأحداث المغربية تنشر في صفحتها “منوعات” خبر تنظيم جمعية لقاءات للتربية والثقافات بشراكة مع عمالة الصخيرات تمارة، النسخة 13 من المهرجان الدولي “مغرب حكايات”، خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و26 يونيو الجاري، تحت شعار “البيئة في التراث اللامادي الصحراوي”، مؤكدة أن هذه الدورة تتميز باستضافة المملكة العربية السعودية ضيف شرف، وتسجل مشاركة عدد كبير من الدول، إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، إندونيسيا، اليمن، موريتانيا، مصر، تونس، العراق، البحرين، الأردن، مالي، السنغال، الجزائر، النيجر، بوركينافاسو، السودان، إثيوبيا وأخيرا جيبوتي.

بيان اليوم توقفت عند خبر كشف السيد حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن المغرب يعد ثاني أكبر بلد مستهلك للأكياس البلاستيكية في العالم، مشيرة إلى أنه وحسب المعطيات التي تم تقديمها خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، فإن المغرب يستهلك حوالي 26 مليار “ميكا” سنويا، بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تستهلك 380 مليار، ثم فرنسا ثالثة بحوالي 17 مليار كيس بلاستيكي، ثم أستراليا بحوالي 7 ملايير والجزائر بـ6 ملايير.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق