الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: ندوة دولية بالرباط تناقش آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 يونيو 2013، ندوة دولية بالرباط تناقش آخر الإنجازات العلمية لعلاج داء السكري، تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الاتجار في البشر لسنة 2013، الكاتبة عائشة بنعمور تفوز بجائزة “كوتنبرغ” الكبرى للكتاب، معالجة 4000 ملف لثبوت الزواج و1800 للتسجيل بالحالة المدنية في 14 محطة بأزيلال، اشبيلية تحتضن منتدى للنساء القرويات في المغرب والأندلس.

جريدة الخبر أخبرت أن الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، تنظم يومي 25 26 يوليوز القادم بالرباط، ندوة دولية حول داء السكري والتغذية، بحضور خبراء مغاربة وأجانب، سيناقشون آخر الإنجازات العلمية في مجال مكافحة داء السكري، مفيدة أن برنامج الندوة الدولية، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، سيناقش على مدى يومين أربعة محاور رئيسية تتمثل في “المعطيات الوبائية والمقاربات الوقائية”، و”الجوانب الخاصة والعلاجية للسكري”، و”مستجدات تشخيص وعلاج السكري”، و”محاربة السكري في المغرب.. إنجازات، وإكراهات وآفاق”.

وأضافت الصحيفة أن هذه الندوة ستعرف مشاركة خبراء من مستوى عال، مغاربة ومغاربيون وعرب وأفارقة وأوربيون، من أجل مناقشة آخر الإنجازات العلمية في مجال علاج داء السكري وتعقيداته الصحية.
الصحيفة نفسها أعلنت أن المجلس العلمي المحلي لطانطان، نظم أخيرا، ندوة علمية حول موضوع “أهمية توثيق عقود الزواج وإثبات الزوجية”، شارك فيها أعضاء الهيأة القضائية بالإقليم وعدد من الخبراء وفعاليات من المجتمع المدني.

وذكرت الصحيفة أن هذه الندوة التي تندرج في إطار الحملة التحسيسية التي يقوم بها المجلس العلمي الأعلى، تناولت موضوع توثيق عقود الزواج من الناحيتين الشرعية والقانونية، وسبل توعية المواطنين بأهمية إثبات الزوجية وآليات تبسيط المساطر في هذا الشأن.

ذات الصحيفة نشرت في صفحتها الثقافية خبر فوز الكاتبة المغربية عائشة بنعمور أخيرا، بجائزة كوتنبرغ الكبرى للكتاب عن عملها بعنوان “رسائل من فاس، عالمها الخاص بها”، وذلك في فئة الإبداع الأدبي باللغة الفرنسية، مبينة أن الكاتبة المغربية تقوم من خلال هذه العمل الإبداعي، الذي صدر عن دار النشر الفرنسية “لو سيغيي” بتعاون مع دار النشر المغربية “لاكروازي دي شومان”، باسترجاع الذكريات من خلال رسائل مطولة إلى إحدى صديقات الطفولة، والبحث عن لحظات المرح والمعاناة، شاهدة بذلك على التحولات التي عرفها المجتمع المغربي عبر جيلين اثنين.    

الأحداث المغربية، أكدت في صفحتها “أحادث المجتمع”، أن عدد المستفيدين والمستفيدات من عملية التسجيل بالحالة المدنية وتوثيق الزواج، تبعا للبرنامج الذي سطرته المحكمة الابتدائية بأزيلال، لإنجاح عملية التسجيل بالحالة المدنية وتوثيق الزواج من خلال تنظيم جلسات تنقلية على جل الجماعات القروية كل التوقعات، مشيرة إلى أنه سبق لكتابة الضبط أن نظمت بمقر جماعة ابزو، لقاء تواصليا حول “تسوية الزيجات غير الموثقة والتسجيل بالحالة المدنية”، بتنسيق مع عمالة أزيلال وجماعة ابزو ورفالة، وذلك من أجل تسوية كافة الزيجات غير الموثقة.
جريدة التجديد أوردت خبر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول الاتجار في البشر لسنة 2013 (الصادر نهاية الأسبوع الماضي)، وأشارت إلى أن هذا التقرير أبرز أن المغرب “يفتقر إلى تشريعات كافية لمكافحة هذه الجرائم”، مؤكدا أن الحكومة المغربية “تبذل جهودا كبيرة للقيام بذلك”.

وأضافت الصحيفة أن التقرير ذكر أن المغرب هو “مصدر ومقصد وبلد عبور للرجال والنساء والأطفال الذين يتعرضون للأعمال الشاقة وللاتجار في البشر”.

أخبار اليوم توقفت عند خبر احتضان مدينة اشبيلية الإسبانية يومي 26 و27 يونيو الجاري، لمنتدى للنساء القرويات في المغرب والأندلس، مفيدة أن هذا النشاط تنظمه مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض البحر الأبيض المتوسط والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وأوضحت الصحيفة أن برنامج هذا المنتدى يضم عقد خمس موائد مستديرة تعالج “الوضعية الراهنة للنساء في العالم القروي بالجهتين”، و”فرص الأعمال والاشتغال في إطار شبكات ومبادرات للتعاون الخارجي”، و”القطاعات الاقتصادية التقليدية والتنوع المقاولاتي، مبادرات جديدة”، و”الأدوات القمينة بتحسين نشاط المقاولة القروية المغربية والأندلسية”، و”القطاعات الاقتصادية التقليدية، تجارب مدعمة”.    

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق