الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مهرجان بروكسيل يدعو إلى تشجيع قيم التسامح

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يونيو 2015، مجلس السيد نزار بركة يوقع اتفاقية للتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المالي، ملتقى الأدب المغاربي بباريس، مهرجان بروكسيل يدعو إلى تشجيع قيم التسامح، المغرب للمرة الثانية وبالإجماع على رأس المنظمة العالمية للجمارك، جائزة الأركان السنوية للبحث التربوي، يوم الفيلم الجامعي ببروكسيل.

الصباح أخبرت أن المشاركين في العرض الختامي للدورة 13 للمهرجان الدولي للغات والثقافة، المنعقد أخيرا، بفضاء العرض الغابوي الوطني ببروكسيل، على ضرورة العمل على الدفع بانتشار قيم التسامح والحوار والإيمان بالرأي الآخر، ونبذ العنف والعنصرية.

المساء أوردت في صفحتها الاقتصادية، خبر توقيع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اتفاقية للتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المالي، مشيرة إلى أن  الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى كل من رئيس المجلس السيد نزار بركة ونظيره المالي السيد بولكاسوم حيدر، تهم العديد من المجالات وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال نظم المعلومات من أجل تقاسم خبراتهما وتجاربهما.

وذكرت الصحيفة أن هذه الاتفاقية تم التوقيع عليها على هامش ندوة دولية حول موضوع “المسؤولية المجتمعية للمقاولات: بناء مساهمة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومجالس الاقتصادية والاجتماعية لخدمة الحقوق الأساسية.

الأحداث المغربية نشرت في صفحتها الاقتصادية خبر انتخاب المغرب  على رأس المنظمة العالمية للجمارك في شخص المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرفي، مشيرة إلى أن المغرب حظي بهذا المنصب للمرة الثانية حيث تم انتخابه بالإجماع خلال أشغال الدورتين 125 و126 لمجلس المنظمة العالمية للجمارك والمنعقد مابين 11 و13 من شهر يونيو الجاري بالعاصمة البلجيكية بروكسيل.

الأخبار أفادت أن جمعية العمل البيداغوجي للتربية والتكوين تنظم جائزة سنوية للبحث التربوي، تأكيدا منها على انخراطها والتزامها المواطناتي، ودعمها المتواصل لجهود الإصلاح التربوي، مؤكدة أن الجائزة تتويج لجهود الباحثين المغاربة في مجالات التربية والتكوين، تقديرا لأعمالهم التي أضافت إلى البحث العلمي، وأسهمت في تطوير أسئلته ومقارباته.

الاتحاد الاشتراكي ذكرت أن الكلية المتعددة التخصصات بورزازات التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير تستضيف في الدورة الأولى ليوم الفيلم الجامعي المنظم من طرف ذات الكلية بتنسيق مع نادي فيتوري دي سيكا، المخرج المغربي شفيق السحيمي في لقاء مفتوح مع الطلبة، حول تجربته كممثل ومخرج في العديد من الأفلام.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر انعقاد الملتقى الأدبي المغاربي الذي احتضنته بلدية “ساندوني” بضاحية باريس يومي 12 و13 يونيو الجاري ضمن أنشطة اختزلها الملتقى في ست تبويبات تهم القراء الشباب وملتقى العلوم والكتب الفكاهية والمؤلفات بمختلف أنواعها السردية والشعرية وكتب الأطفال وخيمة المحاضرات واللقاءات الأدبية.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق