الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مدينة فاس تحتضن المهرجان المتوسطي للكتاب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 14 أبريل 2014، جلالة الملك يحذر من خطر توقف مفاوضات الصحراء المغربية..، السيد نزار بركة يقدم الخطوط العريضة للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، مراكش سادس أفضل وجهة سياحية في العالم..”، مدينة فاس تحتضن المهرجان المتوسطي للكتاب، برازيلي يقطع 5000 آلاف كيلومتر ليعتنق الإسلام، السيد اليزمي: المغرب أطلق قبل الربيع العربي إصلاحات شاملة في هدوء وفي سياق مندمج.  

الصباح أخبرت أن جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حذر من خطر توقف مفاوضات الصحراء المغربية.. وأشارت إلى أن المغرب لم يتأخر في الرد على عودة المطالب الداعية إلى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء “مينورسو” مؤكدة أن الرباط استبقت موعد اجتماع مجلس الأمن المقرر يوم الخميس المقبل لتحذر من خطر وقف المفاوضات.

وأضافت الصحيفة أن جلالة الملك، دعا في مكالمة هاتفية، الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون إلى “ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة” وشدد جلالته على “تجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر”، مبرزا أن “أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف”.

التجديد وتحت عنوان “مراكش سادس أفضل وجهة سياحية في العالم..” ذكرت أن موقع الأسفار “تريب أدفيزور” صنف مدينة مراكش في المرتبة السادسة ضمن لائحة تضم أفضل الوجهات السياحية في العالم لسنة 2014، معتبرا أن المدينة الحمراء تعد فضاء ساحرا لتوفرها على الكثير من الأسواق والحدائق والمساجد.

وأضافت الصحيفة أن عملية التصنيف والترتيب استندت على توصيات وآراء المسافرين/ وأعضاء الموقع المتخصص في عالم الأسفار، مفيدة أن مدينة اسطنبول التركية احتلت المرتبة الأولى في هذا الترتيب، تلتها روما ثم لندن، في حين جاءت بكين وبراغ في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.                                                                                                    

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة قدم الخطوط العريضة للنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، وذلك في إطار سلسلة من المباحثات التي أجراها مع أعضاء بالكونغرس الأمريكي ومسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية، وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الهدف من هذه المباحثات يتمثل في تحسين مستوى عيش المواطنين، مضيفا أن هذه الاجتماعات شكلت مناسبة أيضا لإبراز الطابع “المتجدد” لهذا النموذج التنموي الذي سيستجيب لإشكالية تعزيز الحكامة المحلية من خلال مشروع الجهوية المتقدمة.

الخبر أوردت في صفحتها “أخبار وتقارير مغربية”، خبر تأكيد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد إدريس اليزمي، على تلفزيون (هافينغتون بوست) على الأنترنت، أن المغرب أطلق، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة قبل “الربيع العربي”، مشيرة إلى أن اليزمي ذكر أن “المغرب عمل، بعد استقلاله، من أجل إرساء نموذج اقتصادي ليبرالي، وأطلق، قبل الربيع العربي، إصلاحات شاملة في هدوء، وفي إطار مقاربة شاملة ومندمجة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس”.

العاصمة بوست توقفت في صفحتها “ثقافات وفنون” عند خبر احتضان مدينة فاس ما بين 23 و26 أبريل الحالي، للدورة السادسة لمهرجان فاس المتوسطي للكتاب وذلك تحت شعار “فاس والأندلس… إرث حضارة مشتركة”، مشيرة إلى أن المهرجان، الطي تنظمه مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب، بشراكة وتعاون مع عدة جهات، سيحتفي خلال هذه الندوة، بالثقافة الإسبانية كضيف شرف لما تمثله من تقاطعات مركزية حوارية مع الثقافة المغربية.  

الصحيفة نفسها توقت كذلك في صفحتها الأخيرة عند خبر، قطع برازيلي لـ5000 كيلومتر من أجل البحث عن الحقيقة، مؤكدا لـ”لشيوخ المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل بعد نطقه شهادة التوحيد، أنه قضى أكثر من ست سنوات في دراسة الإسلام.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق