الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مدينة بولندية تطلق مسابقة لتأليف “نشيد عالمي للكتاب”

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 يناير 2016، المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب ينظم معرضا للراغبين في استكمال دراساتهم العليا بالمملكة المتحدة، افتتاح الدورة الأولى للمنتدى الدولي للإعلام الإلكتروني بسلا، مدينة بولندية تطلق مسابقة لتأليف “نشيد عالمي للكتاب”، تنظيم الملتقى المغربي الثاني بإسلاندا.

العلم أخبرت أن المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب ينظم أيام 29 و30 يناير الجاري و2 فبراير القادم، بكل من الرباط والدارالبيضاء ومراكش، معرضا للدراسات العليا بالمملكة المتحدة، وذللك بمشاركة حوالي 20 مؤسسة بريطانية للتعليم العالي واللغة الإنجليزية، مشيرة إلى أن بلاغا للمجلس أفاد أن هذا المعرض مفتوح أساسا في وجه الطلبة المغاربة والطلبة الأجانب المقيمين بالمغرب ممن لديهم الرغبة في استكمال دراستهم العيا بالمملكة المتحدة، حيث يمكنهم الحضور وحدهم أو برفقة أسرهم للاستعلام حول برامج الدراسات المتاحة في المملكة المتحدة في مختلف المستويات من الباكالوريا إلى الدكتوراه.

الأحداث المغربية أوردت في صفحتها “ميديا آر” خبر افتتاح بالمركب السينمائي الملكي بمدينة سلا يوم 16 يناير الجاري، الدورة الأولى من المنتدى الدولي للإعلام الإلكتروني تحت شعار “الإعلام الإلكتروني في خدمة السلام والتسامح”.

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن مؤسسة الحوار والتواصل المغربي الإيسلندي، نظمت أول أمس السبت، بمدينة اكوريري بإيسلندا، الملتقى المغربي الثاني في هذا البلد الأوروبي، تحت شعار “المغرب .. ثقافة وحضارة وتاريخ”، مشيرة إلى أن اللقاء الذي نظم بشراكة مع المكتبة القومية لمدينة اكوريري والمركز الثقافي بالمدينة، هدف إلى تعريف المواطنين الإيسلنديين، والأجانب المقيمين به، بثقافة وحضارة وتاريخ المغرب العريق، وكذا ربط علاقات مع الفاعلين في العديد من المجالات.

وذكرا الصحيفة أنه تم خلال هذا الحدث الثقافي والسياحي، الذي عرف حضور أساتذة جامعيين ومواطنين إيسلنديين وأجانب، وأفراد من الجالية المغربية، على الخصوص، عرض صور وملابس تقليدية مغربية، وتنظيم أنشطة تعريفية بحضارة المملكة متعددة الثقافات، كما تم تقديم عروض موسيقية من التراث المغربي الأصيل، وإلقاء العديد من الأشعار، وتنظيم محاضرة للأستاذ أحمد الصبياني حول “تاريخ المملكة منذ قرون خلت” تطرق فيها إلى أهم فترات تاريخ المملكة وما تزخر به من مؤهلات جغرافية ولغوية.

أخبار اليوم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر إطلاق مدينة فروتسلاف البولندية التي اختارتها اليونسكو عاصمة عالمية للكتاب اعتبارا أبريل المقبل، مسابقة لتأليف “نشيد عالمي للكتاب” على ما قال أحد المنظمين لوكالة فرانس برس، مشيرة إلى أن نص النشيد قد اختير من الآن وهو قصيدة للشاعر والكاتب المسرحي تادوش روزيفيتش الذي توفي في فروتسلاف في سنة 2014، وستترجم القصيدة الى حوالى مائة لغة.

وأضافت الصحيفة أن فروتسلاف ستكون خلال سنة 2016 عاصمة للثقافة الأوروبية وستصبح عاصمة عالمية للكتاب من 23 أبريل 2016 إلى 22 أبريل 2017، مؤكدة أن أن 61 مدينة من العالم بأسره أكدت حتى الآن مشاركتها”.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق