الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: مؤسسة أرشيف المغرب تدعو إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 يناير 2014، أكثر من 755 ناشرا في معرض القاهرة الدولي للكتاب.. والكويت ضيف شرف، شقق بـ6 آلاف درهم للمتر: هدية بنعبد الله للطبقة المتوسطة..، المرصد الوطني لحقوق الطفل يدعو إلى حماية الأطفال العمال وتكوينهم بمعية أوليائهم، إطلاق برنامج “عين على الجالية” للإهتمام بشؤون المهاجرين المغاربة، مؤسسة أرشيف المغرب تدعو إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف.

المساء أفادت أن 755 ناشرا عربيا وأجنبيا يشاركون في الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام الشهر القادم وتحل فيه الكويت ضيف شرف، موردة تصريحا لأحمد مجاهد، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض أكد من خلاله أن المعرض الذي سيفتتح يوم 22 يناير الجاري تحمل ندوته الرئيسية عنوان (الثقافة والهوية) كما يخصص محورا لمناقشة تراث “شخصية المعرض” عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين حيث تعيد الهيئة طبع 20 كتابا له، مضيفا أن المعرض سيقدم جوائز لأفضل عشرة كتب مصرية في الفنون والآداب والعلوم إضافة إلى جائزة أخرى لكل فرع من هذه الفروع تقدمها الكويت ضيف شرف المعرض.

الصحيفة نفسها وتحت عنوان “شقق بـ6 آلاف درهم للمتر: هدية بنعبد الله للطبقة المتوسطة.. أخبرت أن السيد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، قدم هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014 بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20.000 درهم.

التجديد ذكرت أن المرصد الوطني لحقوق الطفل دعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، في إطار رأيه في مشروع القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين ومن بينهم الأطفال، الدولة إلى اتخاذ جميع الترتيبات من أجل وضع “برنامج محدد في الزمان قصد إدماج هذه الفئة من الأطفال وحمايتهم وتكوينهم بمعية أوليائهم”، مقترحا أن يتم الإعلان عن هؤلاء الأطفال وسحبهم من الشغل بالمنازل مباشرة بعد الاتفاق على مشروع القانون السالف ذكره.

وأضافت الصحيفة أن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن هناك 100 ألف طفل عامل في المغرب، مشيرا أول أمس الثلاثاء في لقاءه مع وفد من المرصد، إلى أن “العدد الإجمالي للأطفال المشتغلين في المغرب انتقل من 600 ألف طفل سنة 1999 إلى أقل من 100 ألف طفل سنة 2012”.

أخبار اليوم أخبرت أن المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب دعا مجددا إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف، يرصد الاعتمادات الضرورية لتشييد مقر جديد للمؤسسة بقطب “تيكنوبوليس”، حيث خصصت الحكومة لهذا الغرض، قطعة أرضية من أربعة هكتارات، مشيرة إلى أن أعضاء المجلس دعوا أيضا، خلال انعقاده بأغلبية أعضائه يوم 27 دجنبر المنصرم برئاسة وزير الثقافة ورئيس المجلس محمد الأمين الصبيحي، إلى مراجعة النظام الأساسي لمستخدمي “أرشيف المغرب”، لتخويلهم تعويضات عن النقل والسكن والأخطار.   

الخبر أوردت في صفحتها الثقافية خبر تنظيم الجمعية المغربية للثقافة الأندلسية بتنسيق مع مندوبية وزارة الثقافة يوم الجمعة القادم بشفشاون، ندوة حول موضوع “أية آفاق للثقافة الأندلسية بعد دسترتها؟”، مبينة أن اللقاء الدراسي تشارك فيه ثلة من الأساتذة الباحثين والمؤرخين والمهتمين بالشأن الثقافي الأندلسي بالمغرب.

الناس توقفت في صفحتها “تقارير” عند خبر إطلاق بوابة “الزغنغان” الإخبارية، أول موقع إلكتروني خاص بمنطقة الزغنغان بالناظور، برنامج “عين على الجالية”، الذي يهتم بشؤون المهاجرين المغاربة في بلدان المهجر، والمشاكل التي يواجهونها خارج وداخل بلدهم الأم.

أحمد زياد     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق