الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: لقاء بالرباط حول كتاب “محمد الخامس.. سيرة وذكرى”

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 فبراير 2014، تقرير: القنوات العمومية لا تحترم أغلب المواعيد المخصصة لبرامج الأطفال، المغرب يجمد تعاونه القضائي مع فرنسا، الملتقى الوطني الأول لطلبة الدكتوراه في مجال هندسة اللغة العربية، لقاء بالرباط حول كتاب “محمد الخامس.. سيرة وذكرى”، المفكر طه عبدالرحمان يدعو إلى التأسيس لفلسفة إسلامية مبدعة ومستقلة.   

الخبر أخبرت أن تقريرا جديدا للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري كشف أن القنوات العمومية المغربية (القناة الأولى والقناة الثانية وقناة تمازيغت وقناة ميدي 1 تي في) لا تحترم أغلب المواعيد المخصصة لبرامج الأطفال، مشيرة إلى أن الرسوم المتحركة تحتوي على جرعات كبيرة من العنف، ولا تأخذ هذه البرامج بعين الاعتبار شروط استفادة الأطفال ضعيفي السمع من البرامج أو مشاركة الطفل في إنتاج هذه العروض وإعدادها وتقديمها.
وأضافت الصحيفة أن 91 في المائة من برامج الأطفال في التلفزة المغربية أجنبية ويغلب عليها طابع العنف، مبينة أن التقرير أشار إلى وجود العديد من الهفوات من قبيل عدم انتظام البث وعدم احترام المواقيت.

الصباح أفادت أن المغرب جمد تعاونه القضائي مع فرنسا..، مشيرة إلى أن وزارة العدل والحريات خرجت أول أمس الأربعاء عن صمتها، بخصوص واقعة خرق السلطات الفرنسية لاتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين، في قضية محاولة الشرطة الفرنسية تبليغ استدعاء قضائي لمدير الاستخبارات المغربية بمقر السفير المغربي بباريس، وأعلنت الوزارة أنه تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها، وتحيينها بما يتيح تدارك ما يشوبها من اختلالات.

العلم ذكرت أن فريق البحث “ابتكارات” بالمدرسة المحمدية للمهندسين بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط نظم أخيرا بالمدرسة المحمدية للمهندسين، بتعاون مع جمعية هندسة اللغة العربية بالمغرب، الملتقى الوطني الأول لطلبة الدكتوراه في مجال هندسة اللغة العربية، مؤكدة أن هذا الملتقى سعى إلى تشجيع طلبة الدكتوراه في مجال اللسانيات العامة واللسانيات الحاسوبية بالمغرب لتقديم النتائج الأولية لأبحاثهم من أعمال نظرية وإنجازات تطبيقية ودراسات متعلقة بحقل المعالجة الآلية للغة العربية، كما سعى هذا الملتقى لجعل هذا اللقاء العلمي فضاء مناسبا للتواصل والتشاور وتبادل الخبرات والمعلومات بين طلبة الدكتوراه والباحثين في هذا المجال.

الصحيفة نفسها أودرت في صفحتها الأخيرة خبر تنظيم النادي الدبلوماسي المغربي يوم الأربعاء 5 مارس المقبل، لقاء ثقافيا حول قراءة في مؤلف بعنوان “محمد الخامس سيرة وذكرى” للسيد السفير الدكتور محمد توفيق القباج.

التجديد توقفت في صفحتها “متابعات” عند خبر تأكيد المفكر طه عبدالرحمان على ضرورة ممارسة تفلسف مبدع ومستقل من أجل إنشاء فلسفة إسلامية قادرة على الإجابة عن التحديات المعاصرة والتصدي لما يواجه العالم من أزمات روحية وأخلاقية، محاولا في لقاء جاء ضمن الجلسة العلمية الأولى للمؤتمر الفكري الدولي الذي انطلق أول أمس الأربعاء بجامعة ابن زهر بأكادير، توضيح المشروع الفكري والتجديدي الذي يشغله منذ بدء مسيرته في البحث في عالم الفلسفة.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق