الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: علماء الآثار يكتشفون مدينة بالمكسيك تنتمي لحضارة المايا

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2013، علماء الآثار يكتشفون مدينة بالمكسيك تنتمي لحضارة المايا، تأجيل حج المغاربة الأصغر سنا إلى السنة المقبلة، السيدين امحند العنصر ومحمد نجيب بوليف يتعقبان المضاربين قبيل حلول شهر رمضان، بمناسبة شهر رمضان المبارك.. مدينة الرباط تحتضن مجالس قرآنية نسائية ببعض مساجدها.

جريدة الأحداث المغربية أخبرت أن 6400 حاج لن يتمكنوا من أداء المناسك هذا الموسم رغم انتقائهم في القرعة، وذلك بسبب قرار السلطات السعودية تخفيض عدد الحجاج الأجانب بنسبة 20 في المائة، مشيرة إلى أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق قال أمس خلال ندوة صحافية إنه تقرر عدم المساس بالحصة المخولة لكبار السن ومرافقيهم، وهي محددة في نسبة 15 في المائة، فيما تقرر أن تكون النسبة المقصية (6400 مقعد) من الحجاج الأصغر سنا وبالتحديد المزدادين سنة 1961 وما بعدها.

وأضافت الصحيفة أن السيد الوزير أشار كذلك إلى أن معيار الأصغر سنا سيطبق على حصة التنظيم الرسمي وحصة تنظيم وكالات الأسفار السياحية على حد سواء، موضحا في هذا الصدد أن الحجاج الذين ستشملهم عملية الإلغاء في كلا التنظيمين، سيحظون بالأولوية لأداء مناسك الحج خلال السنة المقبلة، وأن حجاج التنظيم الرسمي لن يطالبوا حينها بأي مبلغ إضافي، سواء تعلق الأمر سعر التذكرة أو بمصاريف الإقامة والنقل بالأراضي المقدسة.

 جريدة الخبر تتبعت عبر مصادرها الخاصة، أشغال المصالح المختصة في مراقبة جودة وأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، بكافة العمالات والولايات، بتنسيق مع مصالح الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، وذلك من أجل تعقب ورصد المضاربين الكبار في المواد الاستهلاكية الأساسية، وذلك على بعد أسبوعين على بداية شهر رمضان المبارك.

وأكدت الصحيفة استنادا إلى المصادر ذاتها، أن اللجنة المهتمة بشأن توفر المواد الاستهلاكية الأساسية شهر رمضان على الخصوص، ستعقد اجتماعا لها في القادم من الأيام، لوضع اللمسات الأخيرة، على وضعية السوق المغربية، ومحاربة التهريب عبر بوابة شرق وشمال المغرب، والتصدي لمزوري أختام صلاحية استعمال المواد الغذائية.

الصحيفة نفسها أوردت في صفحتها الأخيرة خبر اكتشاف علماء آثار لمدينة تنتمي لحضارة المايا ظلت مختفية قرونا من الزمن في منطقة الغابات المطيرة بشرق المكسيك وهو الاكتشاف الذي يضم محميات طبيعية نائية يأملون أن تطرح أدلة تفسر كيفية اندثار هذه الحضارة قبل ألف سنة، مفيدة أن الفريق العلمي بقيادة إيفان سبرايتش الأستاذ المشارك بالأكاديمية السلوفينية للعلوم والفنون على 15 هرما يصل ارتفاع أحدها إلى 23 مترا وملاعب للكرة وميادين رحبة ومنحونات حجرية.

وأشارت الصحيفة أن العلماء أطلقوا على المدينة المكتشفة اسم تشاكتون أي “الصخور الحمراء” وقال سبرايتش إن المدينة ربما كانت أقل من حيث الكثافة السكانية عن مدينة تيكال المنتمية لحضارة المايا في جواتيمالا وأنها كانت تستوعب نحو ثلاثة آلاف شخص.

جريدة المساء أعلنت في صفحتها الثقافية عن خبر تنظيم ندوة دولية تحمل عنوان “الملامح الجديدة للاستشراق”، مشيرة إلى أن هذه الندوة ستعرف مشاركة 15 باحثا ومتخصصا من المغرب وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والعراق والولايات المتحدة الأمريكية، ومن بين هؤلاء المغربيان موليم العروسي وفريد الزاهي، والبلجيكي لوران جاكوب، والباحثة الجزائرية مليكة الدورباني، محافظة المتحف الوطني الجزائري سابقا، والفرنسي إيتيان هولمان، المدير الدولي لقطاع لوحات المستشرقين والفن الحديث العربي الإيراني.

جريدة التجديد توقفت عند خبر “مدينة الرباط تحتضن مجالس قرآنية نسائية ببعض مساجدها”، أخبرت أن المجلس العلمي المحلي للرباط وبتنسيق مع مندوبية الشؤون الإسلامية لجهة الرباط زمور زعير أعلن عن تنظيم مجالس قرآنية نسائية ببعض مساجد مدينة الرباط تحت شعار “ضاعفي أجرك بحضورك ودعوة غيرك”، طيلة شهر رمضان المعظم، مشيرة إلى أن هذه المجالس ستعرف قراءة حزبين قراءة فردية من القرآن الكريم تحت إشراف حافظة أو واعظة أو مرشدة من فاتح رمضان إلى منتهاه بعض صلاة الظهر.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق