الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: خبراء دوليون يثمنون جهود المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 دجنبر 2015، تنظيم ندوة علمية دولية بكلية الآداب بمكناس، تطوان تحتضن ندوة دولية حول “البيان في فهم الخطاب القرآني”، خبراء دوليون يثمنون جهود المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على تقريره بشأن التغيرات المناخية، باحثون يدعون إلى إنشاء مرصد للدبلوماسية الموازية داخل الجامعة المغربية.

التجديد أخبرت أنه من المنتظر أن تحتضن مدينة تطوان يومي 16 و17 دجنبر الجاري، الندوة الدولية الأولى حول “أصول البيان في فهم الخطاب القرآني وتأويله”، التي ينظمها مركز ابن أبي ربيع السبتي للدراسات اللغوية بتعاون مع فرقة البحث الأدبي والسيميائي بكلية الآداب بتطوان، مؤكدة أن هذه الندوة تأتي في إطار إعداد تصور يسهم فيه الدرس النحوي والصرفي والمعجمي والبلاغي في وضع “أصول وقواعد تكفل تحقيق الفهم السليم والقراءة السليمة للقرآن الكريم” كما يسعى هذا التصور إلى ضمان إنتاج تفسيري وتأويلي سليم.

بيان اليوم أوردت في صفحتها “مستجدات” خبر تثمين المشاركين في ندوة فكرية، احتضنها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية ببوينوس أيريس، الجهود الحثيثة التي ما فتئ المغرب يبذلها من أجل التصدي لجميع أشكال الإرهاب والتطرف والكراهية والعنف، وقالت بأن المشاركين في هذه الندوة، المنظمة أخيرا في إطار سلسلة اللقاءات الفكرية التي برمجها المجلس الأرجنتيني للعلاقات الدولية، شددوا على أهمية الخطوات المبذولة من قبل المملكة المغربية بشكل متوازي سواء على مستوى التصدي للإرهاب الذي بات يضرب في كل الأمكنة، أو على مستوى إشاعة ثقافة السلام والحوار بين الأديان.

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صادق في ختام دورته العادية السادسة والخمسين التي انعقدت وسط الأسبوع الماضي بالرباط، على تقريره بشأن التغيرات المناخية، وأوضح في بلاغ صحفي، أنه اعتمد في هذه الدورة، التي انعقدت برئاسة السيد نزار بركة، رئيس المجلس، مشروع تقريره بشأن التغيرات المناخية، في إطار إحالة ذاتية، مضيفا أن مشروع التقرير “إدماج متطلبات التغيرات المناخية في السياسات العامة” يقدم توصيات تستهدف إدماج الأخطار المناخية على مستوى إعداد السياسات العامة الوطنية وإعادة توجيه السياسات القطاعية، التي تهم معالجة إشكالية تدبير المناخ.

المساء ذكرت أن باحثين شاركو في الندوة الدولية حول “الجامعة المغربية والدبلوماسية الموازية.. الموقع، الأدوات، والمعيقات”، التي اختتمت نهاية الأسبوع المنصرم، دعوا إلى إنشاء مرصد للدبلوماسية الموازية داخل الجامعة المغربية يكون من مهامه ربط الاتصال بمصالح وزارة الخارجية والتعاون قصد الحصول على تحيين للقضايا الوطنية ذات الصِلة، والوثائق الكمينة بتكوين فكرة ملمة عنها قصد الترافع. وذلك لتزويد الأساتذة المشاركين في مختلف البعثات والبرامج الأجنبية بها.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تنظيم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم والإنسانية بتطوان بالتعاون مع فرقة البحث في ثقافات المجتمعات المتوسطة، وفرقة البحث الأدبي والسيميائي وملتقى الدراسات المغربية الأندلسية وفرقة البلاغة وتحليل الخطاب، اليوم وغدا بالكلية، ندوة علمية دولية حول موضوع “نظرية التلقي في المغرب والعالم العربي.. المنجزات والآفاق”، مشيرة إلى أن برنامج الندوة يشتمل على أربع جلسات علمية تتناول بداية كلمة السيد العميد، وكلمة السيد رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها، ثم كلمة السيد منسق الندوة.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق