الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: جلالة الملك يفتتح المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة بمكناس

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 أبريل 2013، جلالة الملك ينتصر للمغرب، “فورين بوليسي” تنتقد سكون مركز كينيدي عن انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، الغاني العربية للأطفال.. مسار تاريخي زاخر، جلالة الملك يفتتح المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة بالمعرض الدولي بمكناس      

جريدة الخبر وتحت عنوان “جلالة الملك ينتصر للمغرب”، تسرد تفاصل اللحظات الأخيرة لسحب أمريكا مقترحها حول الصحراء المغربية، مؤكدة أن المملكة المغربية حققت انتصارا كبيرا على الصعيد الدبلوماسي٬ حيث كشف مسؤولون دبلوماسيون أن واشنطن غيرت مقترحها بعد مشاورات على أعلى مستوى بين البلدين٬ بعد تدخل جلالة الملك محمد السادس، نصره الله بشكل قوي من أجل دفع أمريكا إلى التراجع عن مقترحها٬ وضغط كل من فرنسا وإسبانيا وروسيا والتحركات الدبلوماسية خلال الساعات الأخيرة من طرف المسؤولين المغاربة داخل أروقة مجلس الأمن.

وأضافت الصحيفة أن المعطيات تشير إلى أن أوباما تدخل في الموضوع في آخر اللحظات من أجل حث دبلوماسيي بلده على إيجاد توافق حول القضية، مشيرة إلى أن القرار الذي سيكون محل تصويت اليوم يدعو إلى ضرورة تشجيع احترام حقوق الإنسان لكن من دون إدراجه في اختصاصات المينورسو.   

جريدة الأحداث المغربية، وفي موضوع متصل ذكرت أن منظمة (فورين بوليسي أسوسييشن) تنتقد سكوت مركز (روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان) عن انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.. إذ كشفت هذه المنظمة الأمريكية٬ على موقعها الإلكتروني أخيرا٬ استنادا إلى ذات الصحيفة، أن تقرير مركز (روبرت كيندي) غض الطرف عن التعسفات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقترفها جبهة “البوليساريو” في مخيمات تندوف٬ مضيفا أن المركز غض الطرف أيضا عن عدم السماح للمنظمات غير الحكومية بزيارة تندوف دون الحصول على إذن من “البوليساريو” التي تفرض إذا ما تمت هذه الزيارات مراقبة صارمة عليها، كما سجل التقرير أن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان تقوم بزيارات منتظمة لمختلف جهات المملكة حيث تقوم بتحقيقات وتعقد ندوات صحفية بكل حرية.

جريدة الصباح اختارت ضمن ملفاتها أن تتحدث عن الأغاني العربية للأطفال، من خلال كتاب للباحث السوري ياسر المالح يحمل عنوان “الموسيقى والأغنية العربية.. أعلام وقوالب وتأثير وتطوير”، الذي صنف أغاني الأطفال إلى خمسة أنماط ميز فيها بين أغاني المهد والأغاني المدرسية وأغاني برامج الأطفال في الإذاعة والتلفزيون والأغاني السينمائية والمسرحية ثم أغاني السوق، معتبرا، بحسب ما جاء في الصحيفة نفسها، أن أغاني المهد، كانت سائدة منذ العهد الجاهلي وفي كل العصور.

وأشار المالح، تضيف الصحفية، إلى أن أغاني المهد كانت لازمة من لوازم الأمهات، ومعظمها يورث جيلا بعد جيل في كل بلد، وهذا يدل على أن الطفل يطرب للكلام الملحن ويستجيب بحركاته وابتساماته للإيقاع الملحن، وهو إيقاع أساسه الكلمة الموزونة في الشعر والزجل.

الأخبار توقفت في صفحتها الخامسة عند المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة بمكناس، وأفادت أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ ترأس أول أمس الثلاثاء، بصهريج السواني بمكناس٬ بحضور الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا٬ حفل افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة٬ التي تنظم حول موضوع “الفلاحة التجارية والأمن الغذائي.. أفضل تثمين للقدرات الفلاحية”، مشيرة إلى أنه خلال هذا الحفل ألقى وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، عرضا، بين يدي جلالة الملك، استعرض فيه حصيلة مخطط “المغرب الأخضر”، برسم سنة 2012، وكذا آفاق ومسارات التنمية المستقبلية للفلاحة المغربي، معبرا عن اعتزازه بالخيار الاستراتيجي، الذي يتمثل في تفعيل مخطط ” المغرب الأخضر”٬ ومؤكدا أن الناتج الداخلي الفلاحي الخام سجل٬ خلال الفترة من 2008 إلى 2012، ارتفاعا ناهز 32 في المائة مقارنة مع الفترة المرجعية 2005/2007.

وأضافت الصحيفة أن الوزير أوضح أن مخطط “المغرب الأخضر” مكن٬ منذ إطلاقه سنة 2008، من الرفع من المساحات المزروعة بنسبة 11 في المائة (+ 750 ألف هكتار)٬ وتحسين مردودية القطاعات المنتجة الرئيسية بنسبة تتراوح ما بين 6 في المائة بالنسبة للحوامض٬ و65 في المائة بالنسبة للحبوب٬ مبرزا أن هناك شبه استقرار في مؤشر أثمان المنتجات الغذائية الفلاحية، التي لم تتجاوز نسبة 13 في المائة٬ مقابل 33 في المائة على المستوى الدولي .

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق