الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: جامعة محمد الأول تستقبل ندوة دولية حول موضوع الإرهاب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 18 أبريل 2016، أكاديميون يشرحون بطنجة منظومة التعليم، طنجة تحتضن الملتقى الرابع للمقاولين المغاربة والإسبان حول الطاقات المتجددة، فوربس: المغرب والأردن ضمن الدول التي تخصص استثمارات كبرى لتوليد الطاقة، تنظيم الدورة 31 من المهرجان الوطني للشعر المغربي، وزارة الثقافة تنظم الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل، جامعة محمد الأول تستقبل ندوة دولية حول موضوع الإرهاب.

الصباح أخبرت أن المشاركين في الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الدولي لجودة التربية والتكوين، الذي احتضنت فعالياته مدينة طنجة نهاية الأسبوع المنصرم، أهمية تنمية الموارد البشرية في تحسين جودة المؤسسات بقطاع التربية والتكوين، وكيفية تحسين الممارسات في مجال تكوين المكونين.

وأضافت الصحيفة أن المؤتمر المنظم من قبل المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة بشراكة مع الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم، شكل فرصة غنية لتقاسم وتبادل الخبرات بين مختلف الأطراف الفاعلة المعنية.

الأحداث المغربية أوردت في صفحتها “أحداث ميديا آر”، خبر تنظيم وزارة الثقافة بتعاون مع عمالة إقليم تازة، والمجلس الوطني لنفس المدينة ما بين 21 و23 أبريل الجاري، الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل، مبينة أن هذا المهرجان يسعى إلى ترسيخ ممارسة مسرحية وفرجوية موجهة للأطفال واليافعين وتوفير فرصة للتواصل وتبادل التجارب والخبرات بين المهتمين والمخضرمين في فنون مسرح الطفل.

آخر ساعة ذكرت أن جامعة محمد الأول تنظم يومي 14 و15 أبريل الجاري بوجدة، ندوة دولية في موضوع “الإرهاب.. بين الجذور الاجتماعية والمعالجة الدولية”، بمشاركة شخصيات سياسية وأكاديمية من العالم العربي وأروبا وإفريقيا، مشيرة إلى أن هذا اللقاء العلمي، يأتي بحسب الجهة المنظمة، في سياق سعي الجامعة إلى تقديم السند الأكاديمي للمحاولات الرامية إلى تشخيص الظاهرة وفهم مسبباتها المختلفة والبحث عن السبل الكفيلة بتجنيب بلدان العالم مخاطر الإرهاب وآثاره الوخيمة على السلم والاستقرار.

الاتحاد الاشتراكي تنشر في صفحتها الاقتصادية خبر احتضان مدينة طنجة يومي 25 و26 ماي القادم، الملتقى الرابع للمقاولين المغاربة والإسبان حول الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن هذا للقاء الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة الإسبانية، سيمكن المقاولات المغربية والإسبانية من بحث سبل الشراكة والتعاون في مجال الطاقات المتجددة، الذي يوليه المغرب، في السنوات الأخيرة، اهتماما استثنائيا من خلال استراتيجيات وطنية طموحة.

وأضافت الصحيفة أن هذا الملتقى سيستقطب عددا كبيرا من المقاولات الإسبانية التي أبدت رغبتها في المشاركة في هذه التظاهرة الاقتصادية المهمة واكتشاف فرص الاستثمار التي يتيحها المغرب في مجال الطاقات المتجددة، خاصة وأن المغرب وإسبانيا تجمعهما شراكات ذات أفق واعد في مجال الطاقة والطاقات البديلة.

وارتباطا بهذا الموضوع أفادت أخبار اليوم أن تقريرا صادرا عن “فوربس الشرق الأوسط” أوضح أن قيمة إجمالي المشاريع المخطط لها في كل من المغرب والأردن بلغت 16 مليار دولار، وتتركز على قطاع توليد الطاقة، وتقوم الدولتان، حسب خبراء المؤسسة، بمبادرات في مجال الطاقة المتجددة لكن معظمها مازال في مرحلة الدراسة.

الصحيفة نفسها توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر تنظيم الدورة 31 من المهرجان الوطني للشعر المغربي، الذي يستقطب هذه السنة شعراء ونقادا بارزين من مختلف مناطق المغرب، مؤكدة أن دورة هذه السنة انطلقت باحتفاء خاص بالشاعر المخضرم محمد السرغيني، الذي يعتبر أحد أعلام القصيدة المغربية الحديثة والمعاصرة.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق