الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: تنظيم ندوة دولية حول التعليم والتعلمات المدرسية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 مارس 2015، تنظيم ندوة دولية حول التعليم والتعلمات المدرسية، لقاء حول النظام الإيكولوجي بين المغرب وحزر الكناري، مؤسسة شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي للفكر والتراث بالراشيدية، أمسية شعرية بعمالة الحي الحسني بالدارالبيضاء.

الأحداث المغربية أخبرت أن التضامن الجامعي المغربي وبشراكة مع مختبر العلوم المعرفية التابع لجامعة سيدي محمد بن عبدالله (كلية العلوم ظهر المهراز بفاس)، ينظم يومي 28 و29 مارس الجاري بنادي الهمداني بالحسني بالدارالبيضاء، ندوة دولية في موضوع “التعليم والتعلمات المدرسية.. الأطر النظرية وآليات التنزيل”، مشيرة إلى أن هذه الندوة تستهدف إثارة النقاش حول الوضع التعليمي والاستماع إلى الباحثين والممارسين في مجال التربية والتكوين، وهي موجهة لفائدة الأطر التربوية والإدارية وفعاليات المجتمع المدني.

كما تهدف الندوة، تضيف الصحيفة، إلى الإحاطة بكل الجوانب المؤثرة في العملية التعليمية، وكذا التدقيق على الأقل في الأطر المرجعية والنظرية للتعليم والتعلم بالمدرسة، ورصد خصوصياتها، ومكوناتها وأهدافها البيداغوجية، وتوجهاتها الديداكتيكية.  

المساء أوردت في صفحتها “الاقتصادية” خبر احتضان مدينة تينيريفي الكنارية، من 24 إلى 26 مارس الجاري، اللقاء الأول حول النظام الإيكولوجي بين المغرب وجزر الكناري، مشيرة إلى أن نائب الرئيس المكلف بالشؤون الاقتصادية ببلدية تينيريفي، إيفرين مدينا، أوضح خلال تقديم هذا اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام، أن هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة “سياحة تينيريفي” ووزارة العمل الخارجي بجزر الكناري، ستشكل مناسبة لعقد لقاءات بين الفاعلين العموميين والخواص من فويرتيفنتورا وتينيريفي ومن جهة سوس ماسة درعة.

وذكرا الصحيفة أن السيد مدينا، أشاد في هذا الصدد، بمستوى التعاون عبر الحدود بين جزر الكناري والمغرب، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يروم أن يشكل فضاء لتبادل الآراء والخبرات والمعرفة حول الأنشطة السياحية التي تم إعدادها بالمناطق الطبيعية في جزر الكناري وبجهة سوس ماسة درعة.

العاصمة بوست أفادت أن بيت الشعر نظم بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء أخيرا بالقاعة الكبرى للأنشطة (ابن الياسمين)، أمسية شعرية بعمالة الحي الحسني، تضمنت كلمات وقراءات شعرية لثلة من الشعراء المغاربة، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على التلاميذ الفائزين في المسابقة الشعرية.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر الإعلان أخيرا عن تأسيس “مؤسسة شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي للفكر والتراث”، مشيرة إلى أن هذا الاطار الفكري الجديد، الذي يراسه عبد الكبير حميدي، بمبادرة من ثلة من العلماء والباحثين والأساتذة الجامعيين، يروم الإسهام في البعث الفكري والحضاري لتافيلالت وتراثها اللامادي والتعريف بأعلام تافيلالت وتراثهم الفكري والعلمي والإسهام في تنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية بالمنطقة وتكوين وتخريج الطاقات الفكرية والعلمية المؤهلة للنهوض بتراث المنطقة والإسهام في تنميتها.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق