الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: تقرير جديد يفضح استغلال جبهة “بوليساريو” للأطفال بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري،

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 16 يوليوز 2015، التفكر.. أسلك السبل نحو الحقيقة، مغربي ينال بمصر الجائزة التقديرية لحفظ وتفسير القرآن الكريم، المندوبية السامية للتخطيط: انخفاض المدة التي يخصصها المغاربة للعمل المهني خلال شهر رمضان بـ23 في المائة، بوليساريو تزج بأطفال في مناورات عسكرية بالجزائر، إعراب آيات سورة البقرة وبيانها.

التجديد أخبرت أن المتسابق المغربي محمد عبدالعليم الأطرش، حصل أخيرا على الجائزة التقديرية في المسابقة العالمية الـ22 لحفظ وتفسير القرآن التي نظمتها وزارة الأوقاف المصرية، ومنحت الجائزة للمتسابق المغربي خلال حفل أقامته الوزارة المذكورة، وتم خلاله تكريم باقي الفائزين في هذه المسابقة.  

المساء نشرت في صفحتها “فسحة رمضان” مقالة تحمل عنوان التفكر.. أسلك السبل نحو الحقيقة، أكدت من خلالها أن المؤمن بعد التفكر بالتوحيد يمحو محبة ما سوى الله من قلبه علما وقصدا وعبادة، ويثبت في قلبه ألوهية الله، مشيرة إلى أن المؤمن بعد التفكر يؤمن بحقيقة الجمع والفرق، فيفرق بين الإله الحق وبين من دعيت له الألوهية بالباطل، ويجمع تأليهه وعبادته وحبه وخوفه ورجاءه وتوكله واستعانته على إله واحد هو الله لا إله إلا هو.

العلم ذكرت أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن المدة الزمنية التي يخصصها المغاربة للعمل المهني خلال شهر رمضان تتقلص بمعدل 46 دقيقة مقارنة مع الأيام العادية (ناقص 23 في المائة)، مشيرة إلى أنه وحسب آخر دراسة أنجزتها المندوبية حول استعمال الزمن عند المغاربة، فإن هذا التقلص يقدر بساعة و12 دقيقة عند الرجال وبـ19 دقيقة عند النساء.

وأكدت المندوبية، تضيف الصحيفة، أن الوقت المخصص للأنشطة المنزلية يتزايد في شهر رمضان، مبينة أن هذا المجهود الإضافي تتحمله النساء اللاتي يعملن أكثر خلال شهر رمضان (زائد 47 دقيقة).

الأخبار تنشر في صفحتها “فسحة رمضان” سلسلة من حلقات يومية، تعنى بإعراب آيات القرآن الكريم وبيانها، أكد صاحبها أنه نهج فيها سبيل التبسيط وسلاسة التركيب ووضوح المعاني والأفكار، ونأى عن التعقيد والإغراق في ما شب من خلافات المتقدمين والمتأخرين مشيرا إلى أنه حاول أن يقدم هذا العمل في شكل قشيب، فتدبر المعاني اللغوية والبلاغية للآيات المعنية بالدراسة، وأخذ ما سيفيد القارئ أكثر من أي شيء آخر.  

الصباح توقفت في صفحتها الثانية عند تقرير حديث صادر عن منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف أكد المعطيات الرائجة، منذ أيام، عن استغلال جبهة “بوليساريو” للأطفال بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، إذ توظفهم في الترويج لأطروحتها الانفصالية، وتستعملهم حطبا في آلتها الدعائية لإثارة تعاطف المنظمات الأجنبية غير الملمة بواقع النزاع المفتعل حول الصحراء.

ووقف التقرير، تؤكد الصحيفة، على حالات كثيرة لاستغلال واستخدام الأطفال في مهمات ومناورات عسكرية، فضلا عن ثبوت تورط “بوليساريو” في تدريب أطفال قاصرين على استعمال السلاح.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق