الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المكتبة الوطنية تتعزز بهبات خاصة من الكتب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 19 يونيو 2015، إشادة محافظين على الطبيعية بعملية مراقبة الحيوانات المهددة بالانقراض بالمغرب، أكثر من 500 إمام لحماية تدين مغاربة الخارج في رمضان، معرض جهوي للكتاب بمدينة طنجة، المكتبة الوطنية تتعزز بهبات خاصة من الكتب، دراسة تكشف عن تمركز 73 في المائة من المقاولات النسائية بجهتي الدارالبيضاء والرباط.

الصباح نشرت في صفحتها الثقافية خبر تنظيم المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بطنجة بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات من 22 إلى 28 يونيو الجاري بحدائق عين قطيوط بمدينة طنجة، المعرض الجهوي للكتاب والقراءة بطنجة في دورته الخامسة تحت شعار “التحفيز على القراءة مسؤولية الأسرة أيضا”، مشيرة إلى أن هذه الدورة ستعرف مشاركة 35 عارضا يمثلون دور نشر وطنية وجهوية، وعددا من المكتبات والجمعيات العاملة في مجال الثقافة والنشر والكتاب.

الأحداث المغربية أوردت في صفحتها “الأحداث والناس” خبر إشادة الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة بعملية إطلاق غزال المهر بالبرية، ومراقبته عن طريق نظام تحديد المواقع (جي بي إس)، التي قادتها المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر يومي 21 و22 ماي الماضي بإقليم الداخلة وأوسرد تخليدا لليوم العالمي للتنوع البيولوجي.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد اعتبر هذه العملية، الأولى من نوعها، سابقة لإعادة تأهيل عدد من الأصناف بالمنطقة، مفيدة أن الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة هو أقدم وأكبر شبكة اتحاد في العالم أسست سنة 1948، ويتمثل عملها في البحث العلمي وتوحيد الجهود لمكافحة التغيرات السلبية، التي تطرأ على النظام البيئي.

أخبار اليوم أخبرت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خصصت جل وعاظها لمساجد فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا، مشيرة إلى أن ذلك كان موازاة مع الصعود القوي للمغرب كوجهة لتكوين الأئمة والوعاظ الدينيين لكل من دول الغرب الإفريقي، وقريبا دول أوروبا، وهو الصعود المندرج في إطار المقاربة المغربية لمحاربة الإرهاب والتطرف القائمة على نشر الإسلام المعتدل.

وذكرت الصحيفة أن مجموعة جديدة من الأئمة والوعاظ الدينيين انتقلت إلى عدد من الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية في مهمة لتأطير المساجد التي يقصدها عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، مؤكدة أن حوالي ثلثي هؤلاء الأئمة والوعاظ توجهوا إلى الديار الفرنسية، وتحديدا 156 واعظا وواعظة وهو أكبر عدد من المرشدين الدينيين يبعثه المغرب إلى فرنسا في السنوات الأخيرة.

الأخبار أفادت أن نسبة المقاولات النسائية التي تتمركز بجهتي الدارالبيضاء والرباط بلغت 73 في المائة، حسب ما أفادت به دراسة لجمعية “النساء رئيسات المقاولات بالمغرب”، أنجزتها بتعاون مع أحد المكاتب المتخصصة في المجال.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تعزيز رصيد المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بمجموعات هامة من المؤلفات في مختلف المجالات، عبارة عن هبات خاصة من عائلة كل من الراحل المهدي المنجرة، والراحل سالم يفوت، وأسرة البورقادي مثقفين مغاربة راحلين، مبينة أن هذه الهبات التي تم التوقيع على اتفاقيات بشأنها بين المتبرعين ومدير المؤسسة، توطد مكانة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية كمعلمة ثقافية حاضنة للتراث الوطني المكتوب ووجهة للباحثين في مختلف الميادين.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق