الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المغرب يصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 فبراير 2014، بتعليمات ملكية سامية.. إحداث وحدة إنتاجية للأسمدة خاصة بإفريقيا، المغرب يراهن على السوق الإفريقية.. العلاقات الدبلوماسية المتميزة مع الدول الإفريقية وراء تصاعد الاستثمارات المغربية، قرار عاملي يؤكد وجود احتياطات نفطية بالحوض الرسوبي لأكادير، المغرب يصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا، ملتقى دولي بأكادير حول فكر الدكتور طه عبدالرحمان.

الناس أفادت أن السيد مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، أعلن عن تخصيص وحدة إنتاجية للأسمدة في الجرف الأصفر بقيمة 600 مليون دولار، سيتم تخصيصها لتلبية حاجيات القارة الإفريقية من هذه المادة الحيوية، بتعليمات من الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة مالي، مشيرة إلى أن الإعلان عن إطلاق هذه الوحدة الصناعية، والتي تطلب إنجازها، غلافا ماليا بقيمة 600 مليون دولار، جاء خلال لقاء اقتصادي رفيع المستوى بين المغرب ومالي، عقد أول أمس الأربعاء بباماكو في إطار الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لمالي.

وأضافت الصحيفة أن السيد التراب ذكر أن إنتاج هذا المصنع، الذي أنجزه المكتب الشريف للفوسفاط، يصل إلى مليون طن من الأسمدة سنويا، وسيتم تصديره حصريا إلى أفريقيا، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته بأن يخصص إنتاج هذا المصنع حصريا لإفريقيا.

بيان اليوم أوردت في صفحتها الأولى خبر قرار عاملي يؤكد وجود احتياطات نفطية بالحوض الرسوبي لأكادير ويدعو إلى دراسة التداعيات البيئية لمرحلة الاستغلال وعيون كبريات شركات النفط البريطانية والأمريكية على آبار محتملة للتنقيب عن البترول في عاصمة سوس، مشيرة إلى أن تكلفة المشروع حسب القرار العاملي رقم 2014/002 المودع بالجماعات المكونة لأكادير إدوتانان تقدر بـ60 مليون دولار، أي ما يعادل 480 مليون درهم لمدة 60 يوما.

العلم وتحت عنوان “المغرب يراهن على السوق الإفريقية.. العلاقات الدبلوماسية المتميزة مع الدول الإفريقية وراء تصاعد الاستثمارات المغربية”، أخبرت أن الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله إلى عدد من الدول الإفريقية، بداية من مالي وإلى الكوت ديفوار وغينيا كوناكري والغابون، تعد فرصة لتعزيز العلاقات والروابط التي تجمع المغرب بالدول الإفريقية على جميع الأصعدة، وأيضا مناسبة لتعزيز التواجد الاقتصادي للمقاولات المغربية بهذه الدول التي ما فتئ المغرب يراهن عليها كسوق واعدة للاستثمار.

صحيفة الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن المغرب أصبح عضوا كامل العضوية في اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في إفريقيا بعدما حظي عقب ترشحه من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الأربعاء بدكار، بإجماع كافة أعضاء الاتحاد، مفيدة أن جدول أعمال هذا الاجتماع تضمن، بحث واعتماد عدة نقاط من بينها محضر الجمعية العامة الأخيرة للاتحاد التي عقدت في الجزائر، وتقرير أنشطة الرئاسة (التقرير الأدبي والوضع المالي)، وطلبات العضوية.

التجديد توقفت في صفحتها “متابعات” عند خبر تنظيم ملتقى دولي الخميس المقبل حول فكر المفكر المغربي طه عبدالرحمان، والذي سيستمر طيلة يومي 26 و27 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن هذا الملتقى الذي ستحتضنه جامعة ابن زهر تحت شعار “الإبداع الفكري بين النظرية التكاملية للعلوم والمنظور التأثيلي لاستشكال المفاهيم” ينظمه كل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر أكادير، ومختبر القيم والتنمية –أكادير، واستشارية المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ومختبر الترجمة والمعرفة –مراكش، وفريق البحث في التعليم والترجمة- أكادير.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق