الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المغرب يتقدم في تصنيف تكنولوجيا الإعلام

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 18 أبريل 2013، أيام ثقافية بالدارالبيضاء للحث على القراءة، المغرب يتقدم في تصنيف تكنولوجيا الإعلام، الرباط في طريق التحول إلى عاصمة متعددة الجنسيات، إصدار جديد يحمل عنوان “فلسفة الفن.. مدخل إلى علم الجمال”، الإعلان عن تنظيم المعرض الوطني للكتاب القديم.  

جريدة الصباح، وفي إطار تغطيتها للأيام الثقافية التي عاشها أخيرا تلاميذ وتلميذات مجموعة مدارس “مصباح”، التابعة لنيابة التعليم الحي الحسني بالدارالبيضاء، ذكرت أن هذه الأيام تخللتها مسابقات ومسرحيات وأنشطة متنوعة، أبرزها استضافة الكاتب أحمد بوزفور في محور القصة القصيرة والشعر، مبرزة أن الأيام التي حملت شعار “نقرأ لنساهم في نهضة المغرب الثقافي”، عرفت أيضا إعداد وتوزيع جريدة مدرسية ساهم فيها التلاميذ والأطر التربوية التابعة للمجموعة.

الصحيفة نفسها أوردت خبر تقدم المغرب في تصنيف تكنولوجيا الإعلام، وقالت في هذا الصدد، “تقدم المغرب رتبتين في التصنيف العالمي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، ليحتل المرتبة 89 في التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي حول تكنولوجيا الإعلام، الذي أنجز بشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال”، مضيفة أن التقرير يتناول وضعية 144 اقتصادا في ما يتعلق بتوفرها على البيئة المناسبة لاستغلال الإمكانات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصال وذلك من خلال تحليل البيئة السياسية والتنظيمية ومدى الجاهزية على مستوى البنيات التحتية وتوفير إمكانيات الولوج والكفاءات واستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال من قبل الأفراد والمقاولات والمصالح الحكومية، إلى جانب الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وأوضحت الصحيفة أن التقدم العام يعود إلى التحسن المسجل في عدد من المؤشرات، خصوصا في ما يتعلق بتصنيفه في مجال دعامة توفير إمكانيات الولوج المعتمدة على أسعار الهاتف المحمول والأنترنت الثابت وتنافسية الأسواق، إذ انتقل من الرتبة 77 إلى الرتبة 30 ما بين 2012 و2013، إلى جانب التطور المحقق في أسعار الهاتف المحمول والأنترنت الثابت بالصبيب العالي.   

أخبار اليوم، اختارت الحديث عن فعاليات معرض “سيتي سكيب” العقاري لسنة 2013 المقام بمدينة أبوظبي، وقالت بأن شركة “باب البحر” للتطوير، كشفت أن الطلب العالمي على الوحدات السكنية في مشروع الشركة المتعددة الاستخدامات في مدينة الرباط حقق معدلات كبيرة وبأن المشروع أسهم في تحويل العاصمة المغربية إلى ملتقى للمهتمين والمستثمرين في القطاع العقاري، مضيفة أن الرباط التي تعتبر أحد مواقع التراث العالمي، وفق تصنيف منظمة اليونسكو، وتدخل ضمن المراتب العشر الأولى للوجهات السياحية في سنة 2013، يرتقب أن تتحول إلى مركز عالمي متميز، خصوصا في ظل وجود ملاك وحدات سكنية يمثلون القارات الأربع حيث تم تسجيل شراء وحدات سكنية من قبل مستثمرين من ألمانيا وهولندا وبلجيكا والكونغو والإمارات العربية المتحدة والمغرب وكندا.

جريدة المساء، توقفت في صفحتها الثقافية عند مؤلف جديد يحمل عنوان “فلسفة الفن.. مدخل إلى علم الجمال” للمفكر الأمريكي جوردون كراهام، صدر عن سلسلة “آفاق عالمية”، التي تصدر بدورها عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر، ويشرف عليها الشاعر رفعت سلام.

وبينت الصحيفة أن الكتاب الذي يترجم للمرة الأولى إلى اللغة العربية، عبارة عن قراءة نقدية رصينة وشاملة لنظريات الفن المختلفة في الفلسفة، من منطلق “معياري”، واستعراض للمفاهيم الأساسية لكل نظرية واتجاه، ومناقشة عميقة للأفكار المؤسسة لعلم الجمال، المتعلقة بمختلف الفنون والآداب والموسيقى والفنون التشكيلية والعمارة، منذ أفكار أرسطو، مرورا بكانط وهيغل وتولستوي، ووصولا إلى البنيوية وإيغلتون ودريدا.      

وضمن أجاندتها في صفحة شباب، ذكرت جريدة “الأخبار”، أن ساحة السراغنة بمدينة الدارالبيضاء، ستعرف تنظيم ما بين 20 أبريل و10 ماي المقبل، الدورة السادسة للمعرض الوطني للكتاب القديم، وذلك تحت شعار “الثقافة للجميع” بمشاركة عدد من العارضين من مدن مغربية مختلفة.

وأضافت الصحيفة أن هذا المعرض يقام بدعم من وزارة الثقافة، بتنسيق مع مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدارالبيضاء، وبمشاركة اتحاد كتاب المغرب ونادي القلم المغربي والصالون الأدبي، مشيرة إلى أن هذه الهيئات ستساهم في المعرض بندوات ولقاءات وتوقيعات.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق