الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الواحدة والعشرين

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 2 فبراير 2015، المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الواحدة والعشرين، البحرين تستضيف في مارس القادم منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي العالمي، تنظيم الدورة الحادية والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء بمراكش، إطلاق مسابقة دولية لجائزة محمد أركون.

العلم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر استعداد الدارالبيضاء لاحتضان الدورة الحادية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب ما بين 12 و22 فبراير الجاري، بفضاء مكتب معارض الدارالبيضاء، بمشاركة أزيد من 740 ناشرا من 44 دولة، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة ستعقد بعد غد الأربعاء بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، لقاء صحفيا لتسليط الضوء على آخر الاستعدادات لتنظيم المعرض الدولي، الذي يحتفي هذه السنة بدولة فلسطين كضيف شرف.

وذكرت الصحيفة أن اختيار فلسطين ضيف شرف جاء نتيجة لما خلفته المشاركة الفلسطينية في الدورات السابقة من أصداء إيجابية، إضافة إلى نوعية الأنشطة الثقافية المتميزة التي تشارك بها فلسطين في المعرض، من ندوات، ولقاءات فكرية، وقراءات شعرية، وعروض أفلام سينمائية.

التجديد أخبرت أن مملكة البحرين، تستضيف يومي ثاني وثالث مارس القادم، منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي العالمي، وهي مبادرة تهدف إلى جمع المستثمرين وإتاحة فرص الاستثمار الإسلامية عبر الحدود في بعض من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، كما تهدف المبادرة إلى توفير فرص الأعمال من خلال الجمع بين صناع القرار من البنوك الاستثمارية، وصناديق الثروة السيادية، وشركات الاستثمار، والشركات العائلية والأفراد أصحاب الثروات، مشيرة إلى أن منظمي المنتدى، ذكروا في بيان، بأنه سيتم دعم المبادرة من خلال بوابة إلكترونية ستسهم في اقتناص الفرص الاستثمارية الدولية، بمساعدة خبراء متخصصين من شركة (تومسون رويترز).

وأضافت الصحيفة أن المبادرة، المنظمة من لدن (تومسون رويترز)، و(البنك الإسلامي للتنمية) و(مجلس التنمية الاقتصادية) بالبحرين، ستتيح إمكانية ربط المستثمرين مع فرص الاستثمار المفضلة لديهم، وتوفير المعلومات والضمانات المطلوبة لتسهيل اتخاذ قرار الاستثمار.

الاتحاد الاشتراكي أفادت أن المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الدولي للإحصاء، وقعا أخيرا بمراكش، مذكرة تفاهم تتعلق بتنظيم الدورة الحادية والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء سنة 2017 بالمدينة الحمراء، مشيرة إلى أن الاتفاقية وقعها المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، ورئيس المعهد الدولي للإحصاء، فيجايان نايير.
وأكدت الصحيفة أن المؤتمر العالمي للإحصاء، الذي يعقد مرة كل سنتين، يعد أحد الأنشطة الرئيسية التي ينظمها المعهد الدولي للإحصاء، والتي تشكل مناسبة بالنسبة للهيئات والجمعيات واللجان الأعضاء في هذه الشبكة للالتقاء ومناقشة ودراسة مختلف الجوانب المرتبطة بهذا المجال.

بيان اليوم توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر إعلان مؤسسة محمد أركون للسلام بين الثقافات عن إطلاق، دورة 2015 للمسابقة الدولية لجائزة محمد أركون، مشيرة إلى أن هذه الجائزة التي تقام كل سنتين وتبلغ قيمتها 4000 أورو، تمول حسب المنظمين، بالكامل من قبل أكاديمية لا تينيتي بريو دي جانيرو، تكريما لذكرى محمد أركون.

وأضافت الصحيفة وفقا لما جاء في بلاغ المؤسسة أنه ينبغي كتابة موضوع جائزة أركون بالفرنسية أو العربية أو الإنجليزية بصيغة (بي دي إف) وأن يضم من 100 إلى 150 صفحة، ويتم إرساله إلى المؤسسة في موعد أقصاه 31 ماي 2015.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق