الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: العاهل الإسباني يبدأ اليوم زيارة للمملكة المغربية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 14 يوليوز 2014، العاهل الإسباني يبدأ اليوم زيارة للمملكة المغربية، طلاب مصريون يشاركون في مسابقة عالمية لتصميم وتصنيع سيارة سباق،  تطوان تحتضن المعرض الدولي الأول للفن المعاصر، مكتب تنسيق التعريب يغني رصيد القاموس التقني التفاعلي.

التجديد أخبرت أن العاهل الإسباني فيليبي السادس، يبدأ اليوم الاثنين، أول زيارة له للمملكة المغربية بعد تنصيبه ملكا لإسبانيا، تستغرق يومين، وتعتبر الأولى من نوعها منذ تنصيبه رسميا ملكا لبلاده في 19 يونيو المنصرم خلفا لوالده الملك خوان كارلوس الأول، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تندرج في إطار تقليد دأب عليه المسؤولون الإسبان اتجاه المملكة وتعبر عن العلاقات الشخصية الممتازة والصداقة الخاصة التي حافظ عليها عاهلا البلدين دوما، وكذا العلاقات الأخوية القائمة بين العائلتين الملكيتين المغربية والإسبانية.

وأضاف مصدر الصحيفة (وكالة المغرب العربي للأنباء)، أنها فرصة أخرى لإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية الممتازة، وإقامة شراكة مستقبلية استراتيجية بما يخدم مصلحة الشعبين الجارين.

العاصمة بوست ذكرت في صفحتها الأخيرة، أن فريقا طلابيا بحثيا يتكون من 12 طالبا من قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، يشارك في المسابقة العالمية “فورميلا الطلاب 2014” بلندن عبر “تصميم وتصنيع سيارة سباق ذات مقعد واحد”، مشيرة وبحسب بيان للجامعة الأمريكية إلى أن الفريق نجح في تصميم وتصنيع السيارة بتمويل من كلية العلوم والهندسة بالجامعة، ورابطة ومجلس الآباء، بالإضافة إلى بعض المساهمات من جانب بعض العاملين في مجال الهندسة والمشروعات الصغيرة.

وبينت الصحيفة أن المسابقة العالمية، تتضمن اختبارات لمختلف مواصفات وخصائص السيارة، ويدخل ضمن ذلك الفرامل والسرعة والقوة والتحمل ومدى استهلاك السيارة للوقود، في الوقت الذي تقوم لجنة التحكيم بفحص العمل الذي قام به الطلاب ودراسة التصميم بشكل مفصل.

الخبر أوردت في صفحتها الثقافية خبر احتضان مركز الفن الحديث بمدينة تطوان من 7 غشت إلى 15 شتنبر القادمين المعرض الدولي الأول للفن المعاصر، مؤكدة أنه من المتوقع أن يضم المعرض، مجموعة من أعمال قيمة ونادرة لرسامين عالميين من أمثال سلفادور دالي وبيل فيولا وفيديريكو مادراسو وفرانسيسكو غويا وبابلو بيكاسو وآخرون من رواد الفن التشكيلي العالمي، كما يتوقع، حسب وزارة الثقافة، مشاركة   أكثر من مائة فنان من المغرب وإسبانيا وفرنسا وهولاندا وبلجيكا ودول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العربية من ضمنها السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن برنامج المعرض يتضمن بالإضافة إلى احتفاء خاص بالفنان العالمي ماريانو برتوتشي، مسابقة الرسم للمحترفين ومسابقات للرسم خاصة بالأطفال ومسابقات للرسم على الجدران وإبداع منحوتات “الحمامة البيضاء”، التي سيتم إهداؤها لمدينة تطوان.

أخبار اليوم توقفت عند خبر انتهاء أخيرا مكتب تنسيق التعريب بالرباط وبالتعاون مع خبراء الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) من إغناء الرصيد المعجمي للقاموس التقني التفاعلي Arabterm، بحيث أضحى اليوم يغطي قطاعات تقنية متنوعة بأربع لغات هي الألمانية والإجليزية والفرنسية، مصحوبة بترجمة للمصطلحات التقنية باللغة العربية ومرفقة بتعريفات دقيقة وصور توضيحية.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق