الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الدكتور أسماء لمرابط: باحثة اختارت الطريق الثالث

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 غشت 2015، تسليم جائزة بلند الحيدري الخامسة لشاعرين من المغرب والأردن، المجلس الوطني لحقوق الإنسان ضيف شرف المنتدى الوطني حول حقوق الإنسان، الدعوة إلى تأسيس اتحاد المؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة والأمريكو-لاتنيين، الدكتور أسماء لمرابط: باحثة اختارت الطريق الثالث، “جون أفريك” تبرز تطور الاقتصاد التضامني بالمغرب.

الاتحاد الاشتراكي أوردت في صفحتها الثقافية خبر دعوة المشاركين في ندوة “الفيلم والرواية في سينما الجنوب”، أخيرا في أصيلة، إلى تأسيس اتحاد للمؤلفين والمخرجين المغاربة والأفارقة والأمريكو-لاتينيون.

وأوصى المشاركون في ختام أشغال الندوة، التي نظمت على مدى يومين في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته 37 (24 يوليوز -9 غشت)، تضيف الصحيفة، بأن يعمل هذا الاتحاد على التعريف بإبداعات المؤلفين والسينمائيين في المغرب وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وتجسير الهوة بينهم.

بيان اليوم أخبرت أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك كضيف شرف في الدورة الأولى للمنتدى الوطني حول حقوق الإنسان التي افتتحت أعمالها أخيرا في العاصمة الكاميرونية ياوندي، بمبادرة من الشبكة الكاميرونية لمنظمات حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن بلاغا للجهة المنظمة أوضح أنه خلال هذا المنتدى الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام بدعم من وزارتي العدل والعلاقات الخارجية في الكاميرون واللجنة الكاميرونية لحقوق الإنسان والحريات، سيقدم الوفد المغربي التجربة المغربية في موضوعات بعينها، وسيتباحث مع الفاعلين الكاميرونيين في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، حول استراتيجيات تعزيز التنسيق.

الأحداث المغربية خصصت في صفحتها “ربانيات الجمعة” بورتريه للطبيبة والكاتبة الباحثة الدكتورة أسماء لمرابط، مشيرة إلى أنه وعلى الرغم من انشغالاتها الكثيرة في مجال عملها، إلا أنها تمكنت منذ سنوات من التخصص في مجال الفكر الديني من خلال إلقائها لعدد من المحاضرات وتناول عدد من القضايا النسائية بالبحث والكتابة انطلاقا من مرجعية دينية، لكن بوجهة نظر نسائية تحاول استثمار عدد من المكتسبات لتقديم قراءات وحلول للقضايا المعاصرة.

الأخبار أفادت أن المجلة الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” سلطت في إصدارها الأخير، الضوء على موضوع تطور ونمو الاقتصاد التضامني بالمغرب، وهو ما يترجمه بالخصوص النمو المتزايد للمنتجات المحلية.

ففي ملف مخصص للتنمية المحلية والجهوية بالمغرب، تضيف الصحيفة، أبرزت المجلة الفرنسية، أن المنتوجات المحلية باتت تشكل موضوع استراتيجية وطنية في مجال التوزيع، مكنت عددا من المنتوجات المحلية من اكتساب سمعة عالمية، موضحة أن هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل المنتوجات المحلية رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لمختلف جهات المملكة، فتحت أسواقا ووجهات عالمية جديدة في وجه منتوجات ظلت إلى وقت قريب تستعمل لأغراض محلية صرفة.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تسلم أول أمس الأربعاء بمدينة أصيلة، جائزة بلند الحيدري الخامسة للشعراء العرب الشباب، التي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة، للشاعرة سكينة حبيب الله من المغرب والشاعر عبد الله أبو بكر من الأردن، مشيرة إلى أنه جاء في بيان لجنة التحكيم خلال حفل تسليم الجائزة، الذي نظم في إطار الدورة 37 لموسم أصيلة الثقافي الدولي (24 يوليوز- 9 غشت)، أن الشاعرين يحملان “رؤية جمالية تحتفي بالتجربة في علاقتها بمغامرة الكتابة”.

وأضافت الصحيفة أن لجنة تحكيم جائزة بلند الحيدري للشعراء الشباب، في دورتها الخامسة، تشكلت علاوة على الشاعر مهدي أخريف (رئيسا)، من أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى، والباحث والأديب الموريتاني عبد الله ولد باه، والشاعرة وفاء العمراني، والشاعر محمد قرني، وكذا من الشاعرة الأردنية زليخة أبو ريشة، والشاعر البحراني علي عبد الله خليفة (أعضاء).

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق