الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الجديدة تعيش على إيقاعات الشعر المتوسطي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 22 أبريل 2013، 30 مليار درهم كلفة بناء الموقع الصناعي الجديد بمدينة آسفي الذي دشنه جلالة الملك، المرشدون البحريون.. عيون لا تنام، الجديدة تعيش على إيقاعات الشعر المتوسطي، شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية تضع العديد من الامتيازات في التنقل والسفر رهن إشارة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، جامعيون يبحثون بمراكش رهانات الأجناس في العلوم الإنسانية.  

نستهل باقة الأخبار من جريدة الأخبار، التي كتبت تقول أن كلفة بناء الموقع الصناعي الجديد بمدينة آسفي الذي دشنه جلالة الملك أخيرا، تصل إلى 30 مليار درهم، مبينة أن هذا الموقع الجديد الموجه لتطوير الأنشطة الكيماوية للمجمع الشريف للفوسفاط بالجهة، سيساهم في بعث دينامية بالمحور المركزي للفوسفاط بالمغرب الذي يضم مناجم بن جرير واليوسفية (الكنتور)، وسيمكن من تثمين الخصائص المتميزة لفوسفاط حوض الكنتور في مرحلة أولى وفوسفاط حوض مسقالة بمنطقة الصويرة غير المستغل إلى يومنا هذا في مرحلة ثانية.

وأضافت الصحيفة نفسها، أن المركب الجديد سيشتمل على نظام لاستقبال وتوزيع لباب الفوسفاط ووحدة لانصهار الكبريت ومحطة لشفط مياه البحر ووحدة لحليته، كما سيضم المركب المستقبلي خمس وحدات إنتاجية للحامض الكبريتي بطاقة 1.4 مليون طن في السنة لكل منها، ومحطة حرارية لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 350 ميغاواط، وخمس وحدات لإنتاج الفوسفور بطاقة 450 ألف طن في السنة لكل منها ووحدات لإنتاج الأسمدة بمختلف أنواعها، ووحدات لتصنيع منتجات خاصة ومبتكرة.              

الصباح تحدثت في استطلاع عن المرشدين البحريين، وقالت بأن عددهم في ميناء الدارالبيضاء يصل إلى 15 مرشدا يقومون بعملية الإشراف على تنظيم حركية الملاحة البحرية، مضيفة أن هذا النوع من المهن يكتسي أهمية بالغة وحساسة جدا داخل أي ميناء، على اعتبار أن 98  في المائة من المبادلات التجارية للمملكة تتم عبر الموانئ يتقدمها ميناء الدارالبيضاء الذي يستحوذ لوحده على نسبة 35 في المائة من هذه المبادلات.

وذكرت الصحيفة أن الإحصائيات تشير إلى أن محطة الإرشاد بهذا الميناء سهرت على رسو سفن تحمل 4 ملايين و280 ألفا و784 حاوية، وفوق ذلك، تضيف الصحيفة ذاتها، فهؤلاء المرشدون البحريون الخمسة عشر لا يتكلفون فقط بالبضائع والسلع، بل إنهم استقبلوا رسم سنة 2012 311 ألفا و769 مسافرا.

الأحداث المغربية، توقفت في صفحتها الثقافية عند الدورة الأولى للمهرجان الدولي للشعر، الذي ستحتضنه مدينة الجديدة أيام 17، 18 و19 من شهر ماي القادم، مشيرة إلى أن المنظمين أوضحوا أن هذا المهرجان سيعرف مشاركة أزيد من خمسين شاعرا يمثلون 25 بلدا متوسطيا.

الصحيفة نفسها، توقفت كذلك عند الامتيازات التي وضعتها الخطوط الجوية الملكية المغربية لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، متحدثة عن عقد مجموعة من الاتفاقيات من أجل ضمان تسهيلات في الولوج إلى 40 ألف مقعد بتخفيضات تتراوح بين 35 و45 في المائة من قيمتها الحالية.     

أخبار اليوم اختارت تغطية لقاء دولي حول تأويل جنس الخطاب (الأدبي أو السياسي أو الإشهاري، إلخ) احتضنته مدينة مراكش أخيرا، مشيرة إلى أن المشاركين في هذا اللقاء أكدوا أن مفهوم الأجناس المستعملة والمتداولة منذ زمن في الدراسات الأدبية والتاريخ والفن والسينما تطور في العديد من المجالات المرتبطة بالعلوم الإنسانية من خلال ممارسات مختلفة.

وحسب ذات الصحيفة، فإن المشاركين بينوا كذلك أن هذا المفهوم فرض نفسه خلال السنوات الأخيرة وخاصة في مجال علوم الخطابة وعلوم الإعلام والاتصال، مضيفة أن اللقاء عرف مشاركة باحثين وأساتذة جامعيين من حوالي عشرين دولة من مختلف أنحاء العالم من بينها فرنسا وبلجيكا والبرازيل والسينغال وإيطاليا واللوكسمبورغ والسويد والجزائر إلى جانب المغرب، وأن الهدف من تنظيم هذا اللقاء الدولي يتجلى بالأساس في تشجيع والنهوض بالبحث العلمي بالمغرب.

أحمد زياد         

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق