الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: التراث المغربي ضيف شرف بولاية فرجينيا الأمريكية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015، التراث المغربي ضيف شرف بولاية فرجينيا الأمريكية، اختتام ملتقى فاس حول “تاريخ الأوبئة بالمغرب” بكلية الطب والصيدلة، ندوة وطنية حول المسيرة والاستقلال بخريبكة، المجلس الأعلى يفتح سيرة التقييم في التربية والتكوين، الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين تعقد مؤتمرها السابع.

الاتحاد الاشتراكي أخبرت أن لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة بفاس، وبدعم من جامعة سيدي محمد بن عبد الله، نظمت يومي 21 و22 من شهر أكتوبر الجاري برحاب الكلية، ملتقى فاس الثالث حول تاريخ الأوبئة بالمغرب، مشيرة إلى أن هذا الملتقى العلمي الأكاديمي استضاف ثلة من الخبراء من دول فرنسا، والمملكة المتحدة، والشرق الأوسط، وتونس بالإضافة إلى المغرب .

وأضافت الصحيفة أن الموضوع الرئيس لهذه الدورة تمحور حول تاريخ الأوبئة بالمغرب، حيث يهدف اختيار هذا الموضوع إلى استحضار الوضع الوبائي للمغرب في نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين على وجه الخصوص، وتحليله على ضوء السياق الاجتماعي والاقتصادي وسياسات التدبير الصحي في تلك الحقبة.

الصحيفة نفسها ذكرت أنه نظم يوم السبت الماضي بباريس دورة 2015 من منتدى “كاريرز إن موروكو”، الذي يعتبر فرصة للكفاءات المغربية المقيمة بفرنسا، لاستكشاف فرص مسار مهني بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة التي نظمتها بوابة منتدى التوظيف “كاريرز إن موروكو” تسعى إلى تمكين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، من الالتقاء بمرشحين، من مختلف التكوينات العالية، كما تعد هذه التظاهرة أرضية للقاء بالنسبة للكفاءات المغربية بالعالم، وفضاء للتبادل بين المقاولات، والشباب الحاصل على شهادات، والأطر المتمرسة.

المساء أفادت أن المجلس الأعلى للتربية والبحث العلمي اختار أن يخصص نهاية الأسبوع الأخير، ندوة دولية حول موضوع التقييم نظمت تحت شعار “التقييم في التربية والتكوين.. المقاربات والرهانات والتحديات”.

بيان اليوم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر حلول الثقافة والتراث المغربي كضيف شرف على الدورة الأولى للمهرجان الدولي لأكسندريا، التي نظمت السبت الماضي بمشاركة العديد من البلدان، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بمبادرة من مدينة أكسندريا، سعت إلى تعزيز التنوع الثقافي والتقاليد لمختلف البلدان المتواجدة في مدينة ألكسندريا وبولاية فرجينيا.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر تنظيم جمعية منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة، السبت 7 نونبر المقبل، ندوة وطنية حول المسيرة الخضراء والاستقلال، تحت شعار “المسيرة والاستقلال جهاد ملك وشعب وحرية وطن”، وذلك تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال من أجل تعزيز الانتماء الوطني وإبراز دور المجتمع المدني في خدمة التوابث الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق