الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الإعلان عن نتائج الدورة التاسعة لجائزة الأدباء الشباب

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 15 غشت 2013، اتحاد كتاب المغرب يعلن نتائج جائزة الأدباء الشباب، احتفاء بالحضرة الصوفية النسائية بمهرجان الصويرة، تراجع كبير في ترتيب الجامعات المغربية على المستوى العربي والإفريقي والدولي، ندوة دولية حول “مناهج البحث في العلوم الإسلامية والواقع المعاصر”، تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) يصنف الاقتصاد المغربي كأفضل اقتصاد في شمال إفريقيا.    

جريدة التجديد أفادت في صفحتها “دين وحياة” أن دار الحديث الحسنية تعتزم تنظيم يوعي 15 و16 أكتوبر المقبل بمقرها بالرباط، ندوة دولية حول موضوع “مناهج البحث في العلوم الإسلامية والواقع المعاصر”، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تجيب هذه الندوة عن مجموعة من الأسئلة منها، هل يمكن الحديث عن أزمة مت تعيشها مناهج البحث في العلوم الإسلامية في الوقت الراهن؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب فما هي أعراضها ومظاهرها؟ وما هي أسبابها وعللها؟    

جريدة العلم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر إعلان اتحاد كتاب المغرب٬ بداية الأسبوع الجاري٬ نتائج الدورة التاسعة لجائزة الأدباء الشباب التي ينظمها بدعم من مؤسسة ومعهد صندوق الإيداع والتدبير، مشيرة إلى أنه وحسب بلاغ للاتحاد٬ فقد توجت لجان الجائزة التي عقدت مداولاتها أخيرا٬ في صنف الرواية٬ الكاتب محسن أخريف٬ عن روايته “شراك الهوى”٬ فيما تم التنويه برواية “خلف السور بقليل” لعبد السميع بنصابر، وفي صنف القصة القصيرة٬ فاز بالجائزة عماد الورداني عن مجموعته القصصية “عطر الخيانة”٬ فيما نوهت اللجنة بمجموعة “هذا ليس قدري” لمحمد عبد الصمد الإدريسي، وآلت جائزة الشعر ٬ مناصفة٬ إلى محمد العناز عن مجموعته الشعرية “جليد منتصف العمر” ومحمد الحريشي عن مجموعته الشعرية “أرتجل الحياة”٬ فيما نوهت اللجنة بالمجموعتين الشعريتين “المقبرة” لأنيس الفيلالي٬ و”عزلة النهر” لعبد الهادي الروضي.

وأضافت الصحيفة جائزة المسرحية توج بها محمد زيطان٬ عن مسرحيته “إكليل الجبال الريفية”٬ بينما عادت جائزة أدب الأطفال إلى أحمد البهلولي عن نص “النحلة المغرورة”٬ وجائزة السيناريو لأحمد السبياع عن نص “بحيرة الدم”، فيما حصل على جائزة النقد الأدبي عبد الرحيم تكشميطة أبو صفاء عن كتابه “حداثة التراث: شعرية التناص وجمالية التلقي”.

الصحيفة نفسها أفادت كذلك أن مدينة الصويرة ستعرف من 15 إلى 18 غشت الجاري تنظيم الدورة الأولى لمهرجان الحضرة تحت شعار “الحضرة الصوفية النسائية.. هوية وانفتاح”.

جريدة الخبر أخبرت أن “المجلس الوطني للبحوث”، أكبر مؤسسة للبحث بإسبانيا، كشف في دراسة حديثة عن تراجع كبير في ترتيب الجامعات المغربية على المستوى العربي والإفريقي والدولي، حيث أظهرت هذه الدراسة أن ترتيب الجامعات المغربية يبعث على القلق، خصوصا في ظل أهمية الجامعات في البحث العلمي ودفع عجلة الاقتصاد والتنمية السوسيو اقتصادية، مشيرا إلى أن جامعات من دول مغمورة تفوقت على الجامعات المغربية.

جريدة المساء توقفت عند تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الذي يصنف الاقتصاد المغربي كأفضل اقتصاد في شمال إفريقيا، والأول في القارة السمراء فيما يتعلق بتسهيل التجارة بعد جنوب إفريقيا، مشيرة إلى أن التقرير وضع المغرب كخامس أقوى اقتصاد في القارة الإفريقية.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق