الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الإعلان عن تنظيم الملتقى الوطني الثاني للصحافة الإلكترونية

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 8 أبريل 2013، فاس تحتضن الدورة السابعة للثقافة الصوفية، قافلة طبية تحل بمدينة جرسيف، الإعلان عن تنظيم الملتقى الوطني الثاني للصحافة الإلكترونية، الرحلة إلى المريخ تبتدئ من صحراء أرفود، مجلس الجالية يناقش واقع الإسلام في الغرب، تمديد فترة الترشح لجائزة “عبدالحميد شومان لأدب الأطفال”.      

أخبار اليوم تحدثت عن احتضان مدينة الدارالبيضاء يوم الجمعة الماضية، ندوة للإعلان عن الدورة السابعة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية، والتي ستنظم من 13 إلى 20 أبريل الجاري.

وأضافت الصحيفة أن رئيس المهرجان، فوزي الصقلي، أكد خلال هذه الندوة، أن المهرجان عبارة عن فضاء عمومي منفتح على الثقافات الصوفية في تنوع تعبيراتها من خلال اتساع المشاركة الدولية، مبينا أن هذا المهرجان من شأنه أن يساهم في جعل الصوفية ثقافة مشتركة وقاسما ببن الطرق الصوفية بتعدد اتجاهاتها.

الصحيفة نفسها ذكرت أن قافلة طبية مختصة في جراحة العيون، أجرت أخيرا بمدينة جرسيف، 58 عملية جراحية في مجال إزالة المياه البيضاء المعروفة بالجلالة، وأشارت إلى أن تنظيم هذه القافلة يأتي في إطار تقريب الخدمات الصحية من ذوي الدخل المحدود، وتجاوز الخصاص المسجل على مستوى الأطر الصحية في مجال جراحة العيون بالإقليم.

كما أوردت ضمن أجندتها خبرا مفاده أن الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية سينظم بشراكة مع جمعية دفاتر الإلكترونية وبدعم من مجلس مدينة فاس يوم فاتح ماي المقبل، الملتقى الوطني الثاني للصحافة الإلكترونية.

وأفادت أن هذا الملتقى يهدف إلى تفعيل وتقوية مواقع شبكات التواصل الوطنية والدولية، وكذلك خلق خطاب موحد مرتبط بالإعلام الإلكتروني المغربي والتنصيص على قوانينه وأدبياته.  

جريدة العلم، تحدثت عن احتضان ضواحي مدينة أرفود، تجربة فضائية رائدة ضمن التحضيرات الدولية لأول رحلة بشرية إلى كوكب المريخ قبل نهاية العشرية الثالثة من القرن الجاري.

وأكدت الصحيفة أن هذه التجربة التي أطلق عليها “مارس 2013″، انطلقت بداية فبراير الفارط واستغرقت قرابة الشهرين تم خلالها تجربة عدد من الآليات والملابس لمعرفة مدى صلابتها ومقاومتها رغم اختلاف الجو بين أرفود التي فيها الأوكسجين والمريخ الذي يفتقر إلى هذه المادة الحيوية، مشيرة إلى أن اختيار منطقة أرفود لاحتضان سلسلة التجارب الميدانية نظرا للحالة الجغرافية والطبوغرافية التي تميز تضاريسها حيث أن هناك أوجها كثيرة من التشابه بين سطحها وسطح المريخ، وذلك تمهيدا للقيام برحلات استكشاف بشرية لهذا الكوكب المتوقعة خلال 2030.                 

 الصباح توقفت عند الندوة التي نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار الدورة 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حول موضوع “واقع الإسلام في الغرب وضرورة تجديد الخطاب الديني”، مشيرة إلى أن هذه الندوة عرفت مشاركة طارق أوبرو، الإمام الأكبر لجامع بوردو والرئيس الشرفي لجمعية أئمة فرنسا، الذي اعتبر الأحكام الدينية للإسلام تطبق في كل مكان، وأن البعد الثقافي للإسلام سلوكا اجتماعيا وحضاريا يعيشه المرء وفق السياقات التي يوجد بها.

وقال أوبرو، وفقا لما جاء في الصحيفة، أن الإسلام في الغرب محكوم بمنطق هوياتي لا بمنطق عقدي وصوفي، داعيا في هذا الصدد إلى بلورة خطاب ديني جديد على ضوء المتغيرات المرتبطة على الخصوص بالعولمة، ومحاولة تكييف أحكام الشريعة مع الواقع الاجتماعي والنفسي والسياسي الذي يعيشه المسلمون بالغرب.

المساء، أخبرت أن مؤسسة عبدالحميد شومان قررت تمديد فترة الترشيح لجائزة “عبدالحميد شومان لأدب الأطفال” إلى 30 ماي المقبل لإتاحة الفرصة أكثر للراغبين في المشاركة في هذه الجائزة.

وذكرت أن اللجنة المشرفة على هذه الجائزة، اختارت موضوع “الأنشودة الوطنية والاجتماعية”، لجائزة هذه السنة، وأن من بين شروط المشاركة في هذه الجائزة، أن يكون المرشح عربي الجنسية، أو من أصل عربي، وأن يكون عمله متصلا بالأدب الموجه للأطفال دون الـ16 من العمر.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق