الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الإعلان رسميا عن احتضان المغرب “كوب 22” في 2016

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 3 دجنبر 2015، الإعلان رسميا عن احتضان المغرب “كوب 22” في 2016، المعهد الوطني للبريد والمواصلات يعلن عن افتتاح أسلاك ماستر جديدة، وزارة الثقافة تفتح باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب، معرض الدارالبيضاء لكتاب الطفل والناشئة، انطلاق فعاليات المعرض الوطني الثاني للإبداع والكتابة بمدينة  طنجة.

التجديد أخبرت أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي أعلنت رسميا، أمس الأربعاء بالعاصمة الفرنسية باريس، عن احتضان مدينة مراكش في نونبر 2016 للدورة المقبلة لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22)، موردة ونقلا عن وكالة المغرب العربي للأنباء، تصريحا للسيدة الحيطي، قالت فيه “إن كوب 22 بمراكش سيكون مؤتمر التجديد في مجال التكيف والتخفيض من انعكاسات التغيرات المناخية، مؤكدة أن الكوب 22 سيشكل مناسبة لتطوير آليات عملية في إطار مخطط باريس – ليما، ثم باريس مراكش.

المساء أوردت في صفحتها “من كل الجهات” خبر إعلان المعهد الوطني للبريد والمواصلات، عن افتتاح أسلاك ماستر جديدة في أفق الموسم الدراسي لسنة 2016، موزعة بين بداية السنة ونهايتها، مشيرة على لسان مدير المعهد السيد بدر الدين بنعمرو، أن هذه التكوينات الجديدة تقوم على مدد زمنية مختلفة، إذ تهم تقديم تكوينات بمدة قصيرة، قد تتراوح ما بين أسبوع أو أكثر، كما أن منها من تصل مدته إلى سنة كاملة أو سنتين، كما يمكن أن تتراوح المدة الزمنية لبعض التكوينات نما بين 18 أشهر، بالإضافة إلى المدة الزمنية التي يتطلبها إجراء تداريب التكوين.

بيان اليوم أفادت أن المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدارالبيضاء الكبرى تنظم في الفترة ما بين 8 و13 دجنبر الجاري،الدورة الثانية لمعرض الدارالبيضاء لكتاب الطفل والناشئة، مشيرة إلى أن بلاغا لوزارة الثقافة ذكر أن التظاهرة التي تحتضنها القاعة المغطاة بمقاطعة مرس السلطان الدارالبيضاء، ستعرف مشاركة 16 عارضا يقدمون عرضا وثائقيا متخصصا في كتاب الطفل والناشئ، مصحوبا ببرنامج ثقافي غني ومكثف يضم أزيد من 25 نشاطا ثقافيا وثلاثة عروض مسرحية.

وستتوزع فعاليات المعرض، تضيف الصحيفة، الذي يقام بتعاون مع عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، والمديرية الجهوية لوزارة الاتصال، ومجلس دار الشباب بوشنتوف، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، على أربع فضاءات: الحكايات، الاستكشافات، الإبداعات ثم فضاء الخشبة.

أخبار اليوم توقفت في صفحتها الثقافية عند خبر فتح وزارة الثقافة باب الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016، إذ دعت، في بلاغ توصلت به الصحيفة مساء أمس، الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة إلى ترشيح أعمالهم المنشورة خلال السنة الجارية لهذه الجائزة.

وجاء في البلاغ ذاته، حسب الصحيفة، أن الوزارة ستقبل ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

الصحيفة نفسها ذكرت في الصفحة ذاتها خبر انطلاق أول أمس بمدينة طنجة، فعاليات المعرض الوطني الثاني للإبداع والكتابة، الذي ينظمه “الراصد الوطني للنشر والقراءة”، تحت شعار “الكتاب مسؤوليتنا جميعا”، مشيرة إلى برنامج الدورة يتضمن ندوة حول موضوع “مؤشرات القراءة بالمغرب وسبل تنميتها”، وأخرى في موضوع “فضاءات الإبداع.. المقهى نموذجا.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق