الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: الأجهزة اللوحية يمكن أن تكون بديلا للكتاب المدرسي

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 1 شتنبر 2015، إصدار جديد بعنوان “سفر الرهبة.. قراءة في قصيدة (بانت سعاد) لصاحبها كعب بن زهير، أكثر من مليار شخص استخدموا “فيسبوك” في يوم واحد، أيام دراسية بالزاوية القادرية البودشيشية، مناهضو الإسلاموفوبيا بفرنسا يحتجون ضد إحراق مسجد، الأجهزة اللوحية يمكن أن تكون بديلا للكتاب المدرسي.

التجديد أفادت أن المئات من الأشخاص المناهضين للإسلاموفبيا بمدينة “أوش الفرنسية” تظاهروا يوم السبت المنصرم، ضد حريق كان قد استهدف مسجدا بالمدينة الأسبوع الماضي، منددين بتصاعد موجة معاداة الإسلام بفرنسا، مشيرة إلى أن شبكة من الجمعيات المهتمة بمناهضة معاداة الإسلام الإسلام بفرنسا، والتي كانت قد دعت إلى تنظيم الوقفة، دعت إلى دعم مسلمي المدينة الصغيرة، كما أعلنوا تضامنهم اللامشروط مع ضحايا هذا الفعل “الإجرامي” وفق ما نقلته قناة “فرانس 3”.

المساء أخبرت أن الطريقة القادرية البودشيشية نظمت أخيرا الدورة 16 لأيامها الدراسية تحت شعار “ثوابت الطريقة منهاج رباني لإصلاح الفرد والمجتمع”، مشيرة إلى أن فعاليات هذه الأيام افتتحت بكلمة حفيد المربي الفاضل شيخ الطريقة الدكتور مولاي منير بكلمة جامعة حول المخيمات الصيفية للطريقة القادرية البودشيشية (السعيدية وكلميم وأكادير) في إطار أنشطتها الموازية التي تعتمدها الطريقة بإذن من شيخها سيدي الحاج حمزة القادري البودشيشي في منهاجها التربوية وانفتاحها على المحيط، متحدثا عن دور التصوف الذي يشكل اليوم أكثر من أي وقت مضى رهانا لدى مجموعة من الجهات الفكرية والثقافية من أجل الحفاظ على مكتسبات الإسلام، كما أكد على التكامل الحاصل بين مكونات الثوابت الدينية والوطنية للمغرب، وهي: المذهب المالكي، والعقيدة الأشعرية، والتصوف السني، وإمارة المؤمنين.

أخبار اليوم أوردت في صفحتها الأخيرة خبر تأكيد السيد مارك زوكربيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيس بوك”، أن أكثر من مليار شخص قاموا بتسجيل الدخول على الموقع في يوم واحد، مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا.

وقال السيد زوكربيرج (31 عاما)، تضيف الصحيفة، إن هذا الرقم القياسي يشكل “بداية لربط العالم بأسره”، وفقا لرسالة على صفحته على “فيس بوك”، وكتب زوكربيرج يقول: “استخدم واحد من بين سبعة أشخاص في العالم فيس بوك يوم الاثنين من أجل التواصل مع أصدقائهم وأسرهم”، وأضاف “أنا فخور للغاية بمجتمعنا للتقدم الذي أحرزناه، إن مجتمعنا يعمل على منح صوت لكل شخص، ويعمل من أجل الترويج للتفاهم وإشراك كل شخص في فرص عالمنا المعاصر”.

بيان اليوم نشرت في صفحتها “ميديا 11” خبر توقع دراسات أجريت أخيرا، أن يشهد قطاع التعليم في بلدان الخليج العربي زيادة في استخدام الأجهزة اللوحية في أغراض التدريس والتعليم بنسبة 100 في المائة بحلول سنة 2017.

العلم توقفت في صفحتها الأخيرة عند خبر صدور حديثا عن دار الأمان بالرباط، كتاب جديد للباحث الحسين بنو هاشم بعنوان “سفر ضد الرهبة.. قراءة في قصيدة (بانت سعاد)” في مدرج رسول عليه الصلاة والسلام لصاحبها كعب بن زهير بن أبي سلمى، وهي القصيدة التي لقيت عناية واهتماما واسعين من القدماء والمحدثين إلى حدود عصر النهضة، رواية وشرحا ومعارضة، بل وترجمة إلى لغات أجنبية”.

أحمد زياد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق