الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: اختتام الملتقى الأول للسماع القرآني بتطوان

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 فبراير 2014، اختتام الملتقى الأول للسماع القرآني بتطوان، وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية تنظم بمراكش ندوة دولية حول المرأة والإعلام،  جمعية القبائل الصحراوية المغربية بأوروبا تندد بعملية قتل صحراويين، دار توبقال للنشر بالدارالبيضاء تطلق مجموعة من الكتب الأدبية والفكرية، انطلاق مشروع جهوي للتربية الدامجة بأكاديمية الرباط سلا زمور زعير.   

التجديد أوردت في صفحتها “دين وحياة” خبر اختتام الملتقى الأول للسماع القرآني بمسجد محمد الخامس بحي المحنش بتطوان، المنظم من طرف جمعية الثقافة الإسلامية أخيرا، بحضور مجموعة من العلماء والباحثين والمهتمين، مشيرة إلى أن الملتقى شارك فيه عدد من القراء والقارئات من مختلف مناطق المغرب، كالقارئ لعيون الكوشي وعمر الجعايدي وسعيد مسلم وهشام الهضيمي وحسناء خولالي وهاجر بوساق وأحمد الخالدي.  

الصحيفة نفسها أفادت أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية وبتعاون مع منظمة المرأة العربية، تعتزم تنظيم يومي 18 و16 فبراير الجاري بمدينة مراكش، ندوة دولية في موضوع “المرأة والإعلام في ظل المتغيرات الراهنة”.

بيان اليوم أخبرت أن جمعية القبائل الصحراوية المغربية بأوروبا، الكائنة بالعاصمة الفرنسية باريس، نددت في بلاغ لها، بشدة بعملية قتل الجيش الجزائري يوم 5 يناير الجاري بالمكان المعروف بـ”وديان تاتاريت” على مقربة من الحدود الجزائرية – الموريتانية، لصحراويين اثنين من مخيمات تندوف وجرح أشخاص آخرين وضعية أحدهم جد متدهورة، موجهة نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي وكذا أعضاء مجلس الأمن الدولي وكل المنظمات غير الحكومية التي تنشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، من أجل تسليط الضوء على هذه المأساة وفضح مرتكبيها وتقديمهم للمحاكمة.

وأضافت الصحيفة أن المؤشرات تشير إلى أن الأجواء المشحونة التي تعرفها مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر مند مطلع السنة الجارية، تنذر بانفجار الأوضاع، خصوصا وأنها توسعت إلى مخيمات أخرى، بعد أن كانت مقتصرة على ما يسمى مخيم “السمارة”.

العلم أفادت في صفحتها الأخيرة أن دار توبقال للنشر بمدينة الدارالبيضاء أصدرت حديثا، مجموعة جديدة من الكتب الأدبية والفكرية لمبدعين وباحثين مغاربة، مشيرة إلى أن من بين هذه الإصدارات كتاب للمفكر عبدالسلام بنعبدالعالي يحمل عنوان “أشياء سبق الحديث عنها”، وكتاب “الأديان الإبراهيمية.. قضايا الراهن” للباحث عزالدين عناية، وكتاب ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب.. مقاربة بنيوية تكوينية” للشاعر والأديب محمد بنيس.

المساء توقفت في صفحتها “المساء التربوي” عند خبر انطلاق مشروع جهوي للتربية الدامجة بأكاديمية الرباط سلا زمور زعير، وذلك بتنسيق مع منظمة “هانديكاب أنتيرناسيونال”، مشيرة إلى أن هذا المشروع يوفر منظومة تكوينية مهمة ستنجز على مدى 36 شهرا بكلفة ناهزت 180 ألف أورو.

أحمد زياد  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق