الرابطة المحمدية للعلماء

صحف اليوم: إقبال قياسي على “المغرب بشتى الألوان”

نقرأ في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 26 يناير 2015، تنظيم الدورة الأولى للملتقى المغربي العربي، مدريد تحتفي بالثقافة المغربية، إقبال قياسي على “المغرب بشتى الألوان”، تنظيم الدورة الرابعة للأيام المفتوحة للمرابط الوطنية والخيول المغربية.

الصباح أخبرت أن مدريد تحتضن غدا الثلاثاء، يوما ثقافيا إسبانيا مغربيا لتسليط الضوء على أهمية وعمق العلاقات الثقافية بين البلدين، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة، التي تنظمها مؤسسة البيت العربي، التابعة لوزارة الخارجية الإسبانية، وسفارة المغرب بمدريد، تروم إلى تشكيل فضاء لتبادل الأفكار والتجارب بين متدخلين من البلدين بغية تقاسم رؤية مشتركة حول سبل الحفاظ على العلاقات الثقافية الثنائية وتعزيزها.

وأضافت الصحيفة أن برنامج هذا اللقاء يتضمن ندوتين حول “حوار الثقافات، التنوع الثقافي والديني”، و”قصة شعبين يتكاملان”، سيؤطرهما مسؤولون وجامعيون مغاربة.

أخبار اليوم أوردت في صفحتها الثقافية خبرا حول معهد العالم العربي بباريس الذي أكد أن التظاهرة الكبرى حول المغرب التي سجلت لحد الآن توافد سبعين ألف زائر تعد الأكثر إقبالا من لدن الزوار في تاريخ المعهد، مشيرا إلى أنه وأمام النجاح الكبير الذي حققه معرض (المغرب المعاصر) سواء لدى الجمهور أو في أوساط الإعلام، قرر المعهد تمديده إلى غاية فاتح مارس المقبل.

وأضافت الصحيفة أن هذه التظاهرة، التي كان مقررا أن تستمر إلى غاية 25 يناير الجاري، مكنت من اكتشاف وإعادة اكتشاف جوانب عديدة لمغرب متحرك ومبدع ومتحول، إذ من خلال مساحة 2500 متر مربع وعبر كافة أروقة المعهد، تكشف هذه التظاهرة الحدث، التي لم يسبق أن خصص مثلها لبلد أجنبي، عن أعمال أزيد من 80 فنانا من تشكيليين ومصممين ومخرجين ومهندسين معماريين ومبدعين في مجال الموضة، ممثلين لتيارات فنية متعددة تجسد التنوع الثقافي واللغوي والإثني والديني للمغرب، ويشمل برنامج هذه التظاهرة، التي تتيح التعرف على غنى وتنوع المشهد الثقافي المغربي المعاصر، حفلات موسيقية مغربية وعروض لأفضل الأفلام المغربية، ومحاضرات وندوات حول مواضيع متنوعة تهم التنوع اللغوي والتصوف والدين والمجتمع المدني والمسألة النسائية ووسائل الإعلام والأدب.

الأخبار أفادت أن الشركة الملكية لتشجيع الفرس، تنظم خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يناير الجاري و12 فبراير المقبل، فعاليات النسخة الرابعة من الأبواب المفتوحة الخاصة بالمرابط الوطنية، وذلك بكل من مدينة وجدة، مكناس، بوزنيقة، الجديدة ومدينة مراكش، مشيرة إلى أن الشركة تسعى من خلالها إلى إنشاء قرية للمربين خلال كل مرحلة.

وأضافت الصحيفة أن الفضاءات المذكورة ستنظم مواضيع مختلفة تهم رعاية وبيئة الحصان، التوالد، تحسين سلالات الخيول، فضلا عن تخصيص فضاءات للعروض.

العاصمة بوست توقفت في صفحتها ما قبل الأخيرة عند خبر تنظيم جمعية نرجس للتنمية الريضاية بشراكة مع جمعية أبي رقراق بمدينة سلا ومركز أجيال 21 للثقافة بالمحمدية، الدورة الأولى للملتقى المغربي العربي تحت شعار “بالشعر يرقى الإنسان”، وذلك بمشاركة مجموعة من الشعراء، كما سيتخلل الملتقى ندوة بعنوان “تجليات التفاعل الثقافي بين المغرب والدول العربية عبر التاريخ”، سيديرها الكاتب عبدالغني عارف بمشاركة الباحث أحمد الفلاحي والباحث عبدالمجيد فنيش، كما سيتم تكريم شاعرين من المغرب والوفد المشارك.

أحمد زياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق