الرابطة المحمدية للعلماء

شمس 1 طاقة شمسية تنتج 100 ميغاواط وتمد 20 ألف منزل

دشنت الإمارات أخيرا، محطة “شمس 1” الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وأكبر مشاريع الطاقة الشمسية المركزة العاملة على مستوى العالم وتسهم في إنتاج 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة بما يكفي لإمداد 20 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستسهم هذه المحطة المبتكرة، وفقا لما جاء في الإمارات اليوم، في الحد من الانبعاثات الكربونية بما يقارب 175 ألف طن سنويا أي ما يعادل زراعة مليون ونصف المليون شجرة أو إزالة 15 ألف سيارة من الطرقات.

وتغطي محطة “شمس 1” مساحة 2.5 كيلومتر مربع أي ما يعادل حوالي 300 ملعب لكرة القدم وتم ربطها مع الشبكة الوطنية للكهرباء، وتحتوي على نظام تسخين مساعد لتسخين البخار أثناء دخوله إلى “التوربين” مما يسهم في تعزيز كفاءة دورته بشكل كبير وتضم نظام تبريد جافا يسهم بصورة كبيرة في الحد من حجم استهلاك المياه وهي ميزة مهمة وخاصة وسط الصحراء.

يشار إلى أنه جرى تصميم وتطوير محطة “شمس 1” من قبل شركة “شمس للطاقة” المشروع المشترك بين مصدر 60 في المائة وتوتال 20 في المائة وأبينجوا سولار 20 في المائة.

ومع تدشين هذه المحطة ترتفع مساهمة مشاريع “مصدر” في إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع الطاقة المتجددة بمنطقة الخليج إلى حوالي 68 في المائة وإلى نحو 10 في المائة في إجمالي القدرة الإنتاجية المركبة لمحطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق